أعلنت مايكروسوفت عن بدء توفر النسخة التجريبية من نظام التشغيل ويندوز 8 للتنزيل التجريبي المجاني، وهي عادة الخطوة الأخيرة قبل طرح الإصدارة التجارية في الأسواق، وهذه الخطوة تشجع على القول بأن موعد طرح ويندوز 8 في الأسواق سيكون في مطلع فصل الشتاء المقبل، وهذا يجعلنا نتوقع أن تتوقف النسخة التجريبية عن العمل في هذا الوقت، مع توفير خيار شراء النسخة المستخدمة. الجدير بالذكر أن النسخة التجريبية تدعم 14 لغة عالمية، من ضمنها اللغة العربية.

رغم توفر خيار الترقية، لكن المشاكل التي أبلغ عنها أوائل المستخدمين كثيرة، وهذا يدعونا لأن ننصح بشدة بتجربة هذه الإصدارة التجريبية على قرص صلب تمت تهيئته حديثا وبدون أن يكون مثبتا عليه أي نظام تشغيل، وتحتاج ويندوز 8 إلى قرابة 20 جيجا من المساحة الخالية على القرص الصلب لتثبيتها، وتتطلب إمكانية الدخول على شبكة انترنت، وأما حجم تنزيل إصدارة 32 بت فهي 2.5 جيجا بايت، وأما إصدارة 64 بت فحجمها يبلغ 3.3 جيجا بايت (ننصح بإصدارة 64 بت لأنها توفر خيارات أكثر).

تركز ويندوز 8 على توفير خواص التحكم بالأصابع عبر الشاشات العاملة باللمس، وكذلك تركز على توفير كل رغبات المستخدمين للتواصل عبر الشبكات الاجتماعية وعبر البريد وكل وسائل التشبيك والبقاء على اتصال. هذا يفتح الباب على مصراعيه أمام مقدم جيل جديد من الأجهزة اللوحية العاملة باللمس، أما يجب الانتباه إليه فهي الإصدارة العاشرة من متصفح انترنت الشهير انترنت اكسبلورر، والذي سيقدم المزيد من الخيارات للتصفح بأنامل الأصابع، ولاعتبار تطبيقات الويب جزء من نظام التشغيل يمكن الدخول عليها والخروج بسرعة وبسهولة، وهذا ما يجعل متجر التطبيقات من مايكروسوفت شيئا نتطلع له.

هذا يأخذنا للحديث عن المواصفات الجديدة التي سيقدمها نظام ويندوز 8 في مجال الخوادم والاستضافة على ويندوز، أو ما تسميه مايكروسوفت حاليا ويندوز سيرفر 2012، فقليلة هي الأخبار التي خرجت من مايكروسوفت بخصوص هذا المنتج (تتوفر إصدارة تجريبية مجانية له على هذا الرابط)، عدا التأكيد على تطوير الواجهة والتركيز على الحوسبة السحابية والتوافق مع أحدث ما صدر في جانب المعدات والمعالجات والتقنيات. حكما على عادة مايكروسوفت، فما أن تصدر ويندوز 8 ومعالجة كل عيوبها، ستتفرغ مايكروسوفت لإصدارة السيرفر وتطلقها، ولذا نتوقع لموعد الإطلاق أن يكون مطلع العام المقبل 2013.

حتى ذلك الوقت، يمكن للشجعان من المستخدمين تجربة إصدارة ويندوز 8 التجريبية من هذا الرابط ، ويمكن معرفة المزيد من المعلومات من خلال هذا الرابط.