هناك نصائح أساسية واضحة ومعروفة، قدمها خبراء التسويق الإلكتروني، وطبقها العديد من روّاد الأعمال. إذا كنت بصدد اطلاق مشروع صغير اونلاين.

هذه النصائح التي -إن اتبعتها- ستضمن لك نجاح عملك الصغير على الإنترنت، هذه الخطوات هي ملخص لما فعله الآلاف من قبل، واستطاعوا قبلها إنجاح، وتنمية أعمالهم.

أي شخص من المبتدئين إلي اصحاب المشاريع الناجحة على الإنترنت بأستطاعتهم الإستفادة من النصائح التالية لتعزيز هويتهم أونلاين.

 

(1) اكتشف مايحتاجه العميل، وقدمه إليه.

معظم المبتدئين في مجال الأعمال يقعون في خطأ شائع، وهو البحث عن مُنتج ليقوم ببيعه أولاً، ثم يقوم بدراسة السوق ثانياً.

لكي تقوم بتعزيز من فرص نجاح عملك أو مشروك الناشئ، إبدأ أولا بدراسة السوق، الخدعة تكمن في إيجاد مجموعة من الناس / المستهلكين، الذين يبحثون عن حل لمشكلة معينة، ولكن البحث قد لا يأتي بنتائج كافية، لذا فالإنترنت يجعل الأمر أسهل عليك أثناء عملية البحث.

– قم بزيارة المنتديات و المجموعات التي تجمع شريحة العملاء التي تستهدفها، تعرّف على الأسئلة التي يقومون بسؤالها وما المشاكل التي يحاولون حلها.

– قم بعمل بحث عن الكلمات المفتاحية keyword التي يستعملها الناس على محركات البحث، ولكن قم بالتركيز أكثر على الكلمات صاحبة أقل منافسة من قبل مواقع الإنترنت.

-تفقَّد منافسيك المحتملين، قم بتصفح مواقعهم على الإنترنت، وسجِّل ملاحظاتك عن نشاطهم وما ينشروه  على منصاتهم، إدرس جيداً ما يفعلوه لسد إحتياج عملائهم.

إدرس الأسعار المعروضة، وادرس جيداً جودة المنتج او الخدمة التي يقدموها، حاول ان تتعرف على استراتجيتهم في البيع او تقديم الخدمة، كل هذه النقط ستساعك على تكوين فهم واضح عما يجب عليك فعله لتقدم منتجك للسوق، وتتفوق على منافسيك.

 

 

(2) إكتب نص إعلاني يحقق مبيعات لمشروعك.

هناك نظرية مُجربة ومعروفة عن كتابة النصوص الإعلانية، وهي ان تقوم بأخذ زوارك في جولة عن عملية بيع منتجك بدايةَ من لحظة وصولهم وحتى قيامهم بعملية الشراء الفعلية.

1- قم بزيادة الإهتمام لمنتجك عن طريقة كتابة عنوان قوي يفرض نفسه.

2- صف المشكلة التي يحلها منتجك.

3- أكد على مصداقيتك كمقدم الحل لتلك المشكلة.

4- قم بتضمين شهادات العملاء السابقين الذين استخدموا منتجك.

5- تحدث عن منتجك، وكيف سيستفيد منه المستخدم/العميل.

6- قم بتقديم عرض جذَاب على منتجك.

7- إعرض ضمان قوي على منتجك/ خدمتك.

8 -إخلق الحاجة والأهمية التي ستدفع العميل لشراء منتجك.

وفي النهاية أطلب من مستخدميك شراء منتجك، وانتبه لأنك يجب أن تقوم بالتركيز خلال النص المكتوب عن مدى تميز منتجك او خدمتك التي تقدمها في تقديم حل للمشكلة التي تواجه الناس، او كيف تجعل حياتهم أسهل، فكّر بعقل المستهلك واسأل نفسك سؤال مهم ” مالذي سأستفيده؟”

 

كيف أكتب محتوي قوي؟ / كيف أكتب نص إعلاني متميز؟

أهم نصيحة يرددها محترفو كتابة النصوص والمحتوى هي عبارة عن كلمة واحدة : “البساطة”.
في الوقت الحالي، كتابة محتوى بسيط ليس رفاهية، بل هي ضرورة للإبقاء على القاريء أو الزائر من الهروب او الخروج من الصفحة.

1- حدد هدف واحد ( هدف واحد فقط!)
2- حدد جمهور واحد.

3- ابتعد عن المصطلحات المعقدة

4- قلل من الصفات والضمائر في النص لأن معظم الصفات والضمائر لاتضيف معلومة جديدة، بل  هي وسيلة لملئ الفراغ بالكلمات فحسب.

5- اختصر حتى تصبح كل كلمة مهمة ولايمكن استبدالها او حذفها: حول كل جملة إلي كلمة، وكل فقرة إلي إلي جملة.
تاكد جيداً ان البساطة والوضوح في النص سيخلق ثقة من قبل عميلك، كلما كان نصك صعب ومحيّر وغامض كلما ابتعد العملاء عنك، لأنه ببساطة الناس تخاف وتبتعد عن الأشياء المُعقدة.

 

 

(3) تصميم وبناء موقعك الخاص لمشروعك.


 بمجرد تحديد السوق المستهدف، والاستقرار على المنتج الذي ستقدمه، أنت الآن جاهز لتصميم موقع لترويج مشروعك الصغير.

تذكَّر أن البساطة هي المفتاح، كل موقع لديه فترة 5 ثوانٍ لجذب انتباه الزائر، وإلا سغلقون صفحتك فوراً ولن يعودوا  مرة أخرى على الأرجح.

هذه هي بعض النصائح يجب ان تضعها في اعتبارك عند تصميم موقعك:

– قم باختيار نوع خط بسيط، على خلفية واضحة.

– اجعل التصفح لموقعك واضح وسهل، وايضاَ لكل صفحة.

– لا تستخدم الصور او ملفات الصوت والفيديو إلا لتقوية الرسالة التي تريد إيصالها للزائر.

-قم بتضمين عرض من خلال إدخال البريد الإلكتروني للزائر، وهذا سيكون لديك قاعدة بيانات من مستخدمين مهتمين بمنتجك.

– ضع نص عينيك ان الموقع هذه الأيام بمثابة واجهة عرض في محلك، لذلك اجعله مناسب ومريح للمستخدم قدر الإمكان.

– اذا كنت تبيع المنتجات أونلاين، أجعل عملية الشراء سهلة وبسيطة، لأن المستخدم قد يمل وينهي عملية الشراء قبل إكتمالها.

 

 

 

 

(4) استخدم محركات البحث لتجذب المشترين المحتملين لموقعك.

 

الإعلان على طريقة الدفع مقابل النقر Pay-per-click advertising هو أسهل الطرق لجذب المشترين والعملاء لموقعك الجديد، هذه الطريقة لديها مميزات بدلا من الإنتظار لجذب الزوار بالطريقة العادية.
الإعلانات بهذه الطريقة Pay-per-click advertising تظهر على الفور في محركات البحث، وايضاً تتيح لك ان تختبر عدة كلمات مفتاحية Keywords، بعدة عناوين، وبعدة اسعار، وبعدة استراتيجيات للبيع.

ليس فقط انها تأتي لك بالزوّار على الفور، بل يمكنك من خلال هذه الإعلانات ان تختبر أفضل الكلمات المفتاحية التي ياتي الزوّار عبرها، والمناسبة بشكل أكبر لمنتجك. هذه بالطبع سيساعدك على رفع ترتيب موقعك، وسيساعدك في الحصول على زيارات أصلية من نتائج محركات البحث التقليدية.

 

 

 

 

(5) أكد على سمعتك كخبير في مجالك

الناس تستعمل الإنترنت لتجد المعلومات، قدم معلومة في مجالك مجاناً لمواقع أخري، وستجد معدل زيارات مرتفع، وترتيب أعلى في محركات البحث، السر هو ان تضع رابط لموقعك في كل مقال ينشر معلومة ما.

انشر محتوى متخصص يصل لمرحلة الخبراء، عن طريق أي وسيط متاح لديك: مقالات، او فيديوهات، أو أي نوع محتوى تفضله.
ثم انشر هذا المحتوى على مدونتك او على منصات التواصل الإجتماعي.

عند كتابة محتوى قوي، اهتم بأن تضع رابط “مشاركة لصديق” هذا سيجلب لك زيارات كثيرة من مهتمين بك.

أيضاً قم بنشر تلك المقالات في المنتديات والمجموعات المختصة بمجالك، هذا سيضمن لك قراء وجمهور مهتم بما تقدمه، هذا علاوة على ان محركات البحث ستكافئك بسبب ان هناك مواقع أخرى عديدة تضع رابط موقعك، مما سيحسنمن ترتيب موقعك عليها، وبالتلي بالطبع زوّار اكثر.

 

 

(6) استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحوّل الزوار إلي عملاء.

عندما تقوم بتجميع قائمة عناوين بريد إلكتروني، تأكد انك تعمل على واحدة من أهم العناصر التي يحتاجها أي عمل على الإنترنت، عملائك المشتركين في خدمة الرسائل الخاصة بك موافقون ضمنيا على استقبال رسائل منك، هذا يعني عدة أشياء:

– انت تقدم لهم شيء يحتاجونه.

– يمكنك تبني علاقة تعامل طويلة الأمد معهم.

– قياس التفاعل وردود الفعل بشكل كامل، وبنسبة 100%.

التسويق عبر رسائل البريد الالكتروني هو من أرخص، واكثر الوسائل تأثيراً في الأعمال، بعكس المواد المطبوعة، والإعلانات التقليدية، هذا ببساطة لأنك تستهدف شريحة من الناس المهتمة بالفعل بما تقدمه.

أي من زوّار موقعك، الذي يضعون عناون البريد الخاص بهم في القائمة البريدية يعطيك في المقابل قناة اتصال مباشرة وقيّمة للغاية.

 

 

(7) زيادة مبيعات أي مشروع يكمن في تكوين علاقة طويلة الأمد مع العميل.

من أهم استراتجيات التسويق الالكتروني – و التسويق بشكل عام- هي بناء علاقة طويلة مع العميل الذي يأتي إليك للمرة الأولى، اهتم بعملية البيع الأولى، أولا لأنها الأصعب، وثانيا لأنها ستحدد رأي العميل الجديد عنك، وقد يقرر ان لا يتعامل معك مرة أخرة، وقد يصل الأمر إلي كتابة تعليق او مراجعة سلبية على وسائل التواصل الإجتماعي، وهذا ضار جدا جدا بعملك.

– قدم منتج أو خدمة أضافية للعميل مع المنتج الأصلي
– إذا كنت تدير متجر إلكتروني، اعرض عليهم سلع متعلقة بما اشتروه
– كافئ عملائك المخلصين، هذا سيجعلهم أكثر اخلاصاً واهتماماَ بمنتجك.

الإنترنت يتغير بسرعة، يوم عن يوم. عام الإنترنت يماثل خمسة أعوام من الحياة الحقيقية، ولكن المبادئ واحدة فيما يتعلق بإطلاق او تنمية أعمالك.
اذا كنت تبدأ مشروعاً صغيراً على الإنترنت، إلتزم بذك التسلسل، أما اذا كنت قد اطلقت مشروعك بالفعل منذ فترة، راجع تلك الخطوات، و فكر ان كنت قد اهملت إحداها، او قمت بها ولكن بجودة أقل.
وتذكر، انه لايمكنك أن تخطئ، مادمت تتبع المبادئ.