6 نصائح تساعد في تحسين نتائج محركات البحث عن طريق السيو

6 نصائح تساعد في تحسين نتائج محركات البحث عن طريق السيو

6 نصائح تساعد في تحسين نتائج محركات البحث عن طريق السيو

يكاد الجميع يمدح في تقنية السيو أو SEO أو Search engine optimization أو تحسين نتائج محركات البحث وهي مجموعة من الخطوات البسيطة والتي بتنفيذها عندما يبحث أي شخص في مواقع محركات البحث العالمية يظهر لهم عنوان الموقع المنفذ لهذه الخطوات في أوائل نتائج البحث. نتيجة لهذا الظهور المبكر في نتائج البحث، سيأتي الكثير من الزوار لهذا الموقع، وهو ما يعتبره الكثيرون مقياس نجاح أي موقع. فيما يلي نعرض لكم بعض النصائح البسيطة والتي ستضمن لمن يطبقها نتيجة متقدمة في نتائج البحث

1 – اجعل صفحات موقعك سريعة التحميل، خاصة الرئيسية

بدون شك، المواقع البطيئة تطرد عنها الزوار، وكذلك محركات البحث، فإذا كنت تريد تحسين نتائج محركات البحث لذا عليك أن تستخدم صورا صغيرة الحجم وتقلل الاعلانات ومقاطع الفيديو وكل ما يستغرق وقتا طويلا لعرضه على الصفحة الرئيسة. لا تستخدم إضافات كثيرة في مدونتك لكن اعتمد على إضافة تسريع الكاش، ولا تطلب معلومات كثيرة من قاعدة البيانات، وتأكد أن مستضيف موقعك يقدم لك خدمة استضافة سريعة.

 

2 – إياك والمحتوى المنسوخ أو المتكرر

مع الانتشار الرهيب لنقل ونسخ وسرقة المواضيع، بدأت مواقع البحث تعاقب كل موقع ينقل مواضيع سبق نشرها في مواقع أخرى، لكنها كذلك تعاقب الموقع الذي يكرر المحتوى الذي قدمه على صفحاته، فالتكرار يجعل الزائر يشعر بالملل وهو ما تخشاه مواقع البحث، لذا الموقع الذي يكرر محتواه في أكثر من صفحة، سيندم على ذلك. إذا كان هناك ضرورة لتكرار محتوى في موقعك، احرص على استخدام وسم NoFollow أو لا تتبع هذا الرابط، مع رابط المحتوى المتكرر.

3 – اجعل لكل صفحة عنوانا و شرحا و وصفا

عند إنشاء صفحة جديدة على موقعك، تكون بلغة هتمل أو HTML وتلك تتطلب مجموعة من الوسوم التعريفية Tags في بدايتها، احرص على كتابتها بعناية، واستخدم أكثر الكلمات التي سيبحث بها من يهمه المعلومات التي سترد في كل صفحة.

4 – اجعل كل الصفحات مربوطة ببعضها البعض

عند كثرة صفحات المواقع، تصبح مثل المتاهة، بحاجة إلى دليل تتبع الأثر للوصول إلى الصفحة التي يبحث عنها الزائر. لا تفعل، بل اجعل كل الصفحات تتبع وسيلة ملاحة مشتركة، واحرص على أن يكون لكل صفحة 3 روابط تشير إليها على الأقل. هذا يساعد الزائر، وكذلك محركات البحث، على الوصول إلى صفحات موقعك بسهولة.

5 – استخدم كلمات مفهومة عند تسمية الروابط والصفحات

مرة أخرى، عند كثرة الصفحات، يشعر مدير الموقع بالملل فيبدأ في استخدام روابط قصيرة غير ذات معنى. لا تفعل، فذلك لا يساعد محركات البحث على فهم المقصود بهذه الصفحة وبالتالي تعطيها تقييما متدني في نتائجها. على الجهة الأخرى، حين تجد مواقع البحث كلمات مفتاحية في رابط الصفحة وعنوانها وشرحها وفي محتواها، فهذا يجعلها في أوائل نتائج البحث.

6 – احرص على حل كل الأخطاء البرمجية

يوما بعد يوم، تتجه صناعة انترنت لوضع معايير قياسية للغة كتابة صفحات مواقع انترنت وهي هتمل أو HTML، وبمرور الوقت أصبح ما كان مقبولا بالأمس مرفوضا اليوم، وبالتالي بدأت مواقع البحث تعطي تفضيلا أكبر للمواقع الخالية من أي مخالفات مع المعايير القياسية. إذا كانت مواقع المنافسين تتقدم عليك في نتائج البحث، رغم أنك فعلت كل ما في جعبة سيو من حيل وأفكار، ابحث في مدى توافقية صفحات موقعك مع المعايير العالمية.

ختاما، وكما قال بيل جيتس، مؤسس ومدير شركة مايكروسوفت: المحتوى هو الملك أو Content is king، وبالتالي لا تتردد في الاستثمار في شراء مقالات مفيدة من مشاهير الكتابة أو كتابة مقالات في المجال الذي يعمل فيه موقعك، فهذا من شئنه أن يقوم بدور تحسين نتائج محركات البحث كما يجلب الزائر العادي، وكذلك مواقع البحث، ففي نهاية المطاف، دور محركات البحث هو تقديم نتائج مفيدة وذات جودة عالية للباحثين، وإن كنت من المواقع التي توفر ذلك، نلت رضا محركات البحث!

اختر استضافة المواقع الأنسب لك الآن مع اكساء هوست بخبرة لأكثر من 20 عاماً في مجال تكنولوجيا المعلومات، للتفاصيل تواصل معنا

مقالات ذات صلة

تابعنا على مواقع التواصل

احدث المقالات

كن مع الكبار وانضم لأكثر من 55000 عميل استفادوا من التحول الرقمي وصمم موقعك الآن مع اكسا هوست، للتفاصيل تواصل معنا