نظام أندرويد الجديد

أهم مميزات نظام أندرويد الجديد من جوجل

من المنتظر ان تطلق جوجل نظام تشغيل الهواتف الذكية ” أندرويد” في نسخته الأحدث، والتي تحمل الإسم الرمزي Android O، ومن المتوقع ان يحمل إسم Oreo، لأن جوجل تطلق أسماء الحلويات على نسخ أندرويد.
وفي النسخة التجريبية تستعرض جوجل مزايا النظام الجديد، التي لم يتم اطلاقها كلها، ولكن علة صعيد المكتبات البرمجية قدمت الكثير من المميزات، التي تساعد على التكهن بالخصائص الجديدة للنظام قبل ان ترى النور.

ركزت جوجل في نظام أندرويد الجديد على تقديم افضل أداء للبطارية، من خلال تحديد الحد الأقصى من المهمات التي تستطيع التطبيقات القيام بها في الخلفية، هذا يعني انه عند انتقال المستخدم من تطبيق لآخر لن يستمر التطبيق الأول في تنفيذ المهام في الخلفية، او سيقلل هذه المهام للتقليل من استهلاك البطارية.

كما حظى نظام التنبيهات  على مميزات جديدة تساعد في ترتيب التنبيهات الواردة من تطبيقات معينة،
المستخدم بإمكانه مثلا إيقاف التنبيهات الواردة له من تطبيق مثل واتساب مثلاً، او السماح بها، اما في النسخة الجديدة يمكن للمستخدم تخصيص الحصول على التنبيهات من شخص معين.
وعند الضغط على الشاشة مرتين، سيتم عرض الساعة، والتاريخ، بالإضافة إلي التنبيهات من التطبيقات، كما يمكن ايضاَ للمستخدم إيقاف التنبيهات مؤقتاً لمدة 15 دقيقة.

وقدمت جوجل ايضاً ميزة PIP  أو “Picture in Picture” “صورة-ضمن-ضورة” التي تسمح للمستخدم بتشغيل مقطع فيديو من يوتيوب مثلاً، مع استمرار استخدام تطبيق آخر،
ويظهر فيديو يوتيوب على هيئة نافذة منفصلة عن التطبيق محل الإستخدام، هذه الميزة تشبه ميزة تعدد المهام في انظمة أندرويد، ولكنها اصبحت ضمن واجهة برمجية تتيح إستخدامها لأي تطبيق.
وايضاَ ادخلت جوجل تحسينات على خاصية الإكمال التلقائي Auto Fill  في نظام أندرويد O بحيث يمكن لأي تطبيق استخدام تلك المكتبة البرمجية لإكمال مايكتبه المستخدم بشكل مُخصص.

وعلى الصعيد البرمجي، أضافت جوجل للنسخة الجديدة من أندرويد إمكانية استخدام التطبيقات بإستخدام لوحة مفاتيح الحاسب، لأن تطبيقات أندرويد متوافقة مع الحواسب التي تعمل بنظام تشغيل كروم أو إس Chrome OS
وقامت جوجل بتطوير واجهة الاستخدام، فشاشة القفل ستحتوي على أيقونات جديدة في الأسفل للوصل السريح، يمكن للمستخدم تخصيصها للكاميرا، أو لأي تطبيق آخر مثل واتساب، حيث يبدأ التطبيق مباشرةً بعد سحب الأيقونة.
كما اضافت جوجل ميزة تخصيص أزرار التنقل الموجودة بالأسفل ( زر العودة للخلف – و زر الشاشة الرئيسية – و استعرض التطبيقات العاملة).
كذلك يمكن للمستخدم في نظام أندرويد الجديد “O” ان يتحكم بحجم، او بمكان الأزرار، ونقلها للزاوية اليمنى او الرئيسية، وذلك لتسهيل الوصول لها، كما يمكن اضافة ازرار اخرى، بوظائف جديدة.
وايضاً قامت جوجل بإضافة تعديلات عى الإعدادات، حيث يمكنك من خلال فسم البطارية معرفة مدى إستهلاك الشاشة للطاقة، وقامت بتجميع وتبويب الوظائف داخل الإعدادت، لمزيد من التخصيص والتنظيم.

جدير بالذكر أن جوجل طرحت النسخة التحريبية للإختبار، وهي النسخة ماقبل الأخيرة، التي ستظهر فيها جميع المميزات النهائية التي ستقرر جوجل تضمينها ضمن نظام أندرويد، كما ان هناك مميزات ستختفي مثل ميزة الللمس ثلاثي الأبعاد التي ازالتها الشركة بعدما اختبرتها في احد نسخ أندرويد