موودل نظام مفتوح المصدر للتعلم عن بعد

موودل نظام مفتوح المصدر للتعلم عن بعد

التعليم الإلكتروني E-learning انتشر بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، أصبحت المدراس والجامعات تعتمد عليه بشكل أكبر من السابق.
ولكن العديد من انظمة إدارة عملية التعليم الإلكتروني تفتقر إلي العديد من المميزات التي يحتاجها مقدمي تلك الخدمة، بالإضافة إلي العديد من المشاكل التقنية والبرمجية التي تمنع الإعتماد الكامل عليها، هذا طبعا بالإضافة إلي التكاليف العالية للبرمجة، التركيب، التشغيل والتطوير.
اليوم ينتحدث عن نظام “موودل” Moodle مفتوح المصدر، وهو نظام يتطور كل يوم بفضل اعتماده على مجتمع من المطورين، ورواد التعليم الإلكتروني الذي يعملون بشغف لتطويره يوماً عن يوم.
نظام إدارة التعليم Learning Management Systems (LMSs) مفتوح المصدر “موودل” هو نظام مجاني يمكنك تركيبه في أي وقت وبسهولة.

ماهي البرامج مفتوحة المصدر؟
الأنظمة مفتوحة المصدر تعني ان الكود المصدري للبرنامج متاح مجاناً للتعديل عليه و تطويره من قبل أي مطوِّر، بعكس الأنظمة المغلقة التي تقوم بتطويرها الشركة صاحبة الحق التجاري لها.
في البرامج مفتوحة المصدر يمكنك نسخ، تعديل، ومشاركة الكود بدون دفع أية رسوم للتراخيص، وفي العادة يدعم هذا البرنامج مجتمع من المطورين الذين يتشاركون خبراتهم
وفي خلال الاعوام السابقة، يزداد نمو حجم وعددد التطبيقات والأنظمة مفتوحة المصدر بشكل ملحوظ، واصبحت العديد من الجهات والمنظمات تستخدم تلك البرمجيات في اعمالها اليومية.

ماهو نظام موودل Moodle؟

Moodle هو اختصار للجملة Modular Object-Oriented Dynamic Learning Environment وهو نظام تعليم مفتوح المصدر، تم نشره لأول مرة في مايو 2008، وتم تقييمه إيجاباً من قِبَل العديد من المطورين والمستخدمين

بدأ موودل كـ رسالة دكتوراه للاسترالي مارتين دوجيامس، أما اليوم فهذا النظام يعمل بـ 75 لغة من بينها اللعربية، وتستعمله أكثر من 85 ألف جهة في حوالي 195 دولة وتخدم أكثر من 70 مليون طالب حول العالم، بالإضافة إلي 1.5 مليون مُعلم، ويقدم 8 مليون مادة و كورس تعليمي.
فكرة النظام بالأساس يقوم على التحويل من الاسلوب التقليدي للتعليم، إلي التعليم الإلكتروني، حيث يقوم بتسريع عمليات التعليم، ورفع جودتها، والإستفادة القصوى من الموارد.

النظام سهل الإستخدام، ويمكن لكل الأشخاص العمل عليه بسهولة سواء كانوا من الإدارة، أو من المعلمين، او من الطلبة بمختلف مراحلهم التعليمية.
كما يتميز بسهولة في التخصيص، وتغيير التصميم ليتلاءم مع كل جهة تعليمية حسبما ترى.

لماذا أصبحت المنظمات التعليمية تختار نظام موودل؟
في عدة تقارير صادرة عن أنظمة إدارة التعليم، أوضحت ان نسبة رضاء مستخدمين نظام موودل مرتفعة للغاية، هذا بالطبع بسبب التكلفة المنخفضة، وسهولة التركيب والاستخدام.
95% ممن اضافوا هذا النظام لمنظماتهم، يقولون انهم لا ينوون ان يغيروا إلي بديل آخر.
خلال عشرة سنوات مضت، قام موودل بجذب شريحة كبيرة من المستخدمين، خصوصا في مراحل التعليم الأعلى والأكاديمي، حيث انه يمكن تخصيصه ليلائم كل احيتاجات كل منظمة مهما كان حجمها.

ماهي مميزات نظام موودل؟

– تكاليف مادية أقل.
-مستويات حماية مرتفعة.
– يمكن تخصيصة لأنن النظام مرن بنسبة كبيرة.
– يمكن تعديل الكود المصدري.
– دعم فني من قبل مجتمع المطورين.
– يمكن اضافة العديد من الإضافات التي تثري التجربة.
– العديد من الأدوات و الامكانيات.
كما أن النظام نفسه يوفر إمكانيات للطالب والمعلم:

– الواجبات والمهام: يتيح النظام للمعلم ان يقوم بطلب آداء مهمة ما، او التكليف بالواجب المنزلي، كما يمكنه تحديد وقت التسليم
– التراسل بين الطالب والمعلم: يتيح النظام وسيلة لسهلة للتراسل والتواصل بين الطلبة ومعلميهم بأي شكل ممكن بهدف إيصال وشرح المعلومة بأي طريقة مطلوبة :صوتية، مرئية او مكتوبة.
– التنبيهات والإعلانات: يمكن للمعلم في حالة احتياجة للإعلان او ارسال تنبيه يخص العملية التعليمية بسهولة فعل ذلك عبر أداة التنبيهات الملحقة بالنظام.
– المنتديات: يمكن من خلال النظام انشاء منتدي نقاش خاص بأحد موضوعات المنهج الدراسي.
– تحميل الملفات: سيتيح نظام موودل رفع الملفات الخاصة بشرح المناهج من المعلم للطلبة.
– بنك المعلومات: خدمة تخزين أي عدد ممكن من البيانات عبر النظام ليستفيد منها الطلبة و المعلمين في المراحل المختلفة.
– الإختبارات من المنزل: يمكن للمعلم عقد اي نوع من الاختبارات المرغوبة: الاختبارات السريعة quizzes او الأختبارات القصيرة أو حتى الإختبارات النهائية، ويمكن تحديد وقت معين للإختبار بحيث لايتعداه الطالب، هذا بالإضافة إلي امكانية حساب الدرجة على الفور، وميزة التصحيح التلقائي.

جدير بالذكر ان نظام موودل به بالعديد من الإضافات التي يمكن تخصيصها حسب المميزات او الوظائف المطلوبة.

ماهي عيوب نظام موودل:

يقول منتقدي نظام موودل، والأنظمة مفتوحة المصدر بالتبعية، ان نظام جوجل ليس جاهزا للعمل في مستوي الشركات والمنظمات الأضخم Enterprise-level لأنه يفقتر إلي بعض المميزات
– موودل لا يمكن لربطه بنظام ادارة الموارد البشرية.
– موودل لا يمكنه دعم بعض انظمة التعليم المعقدة والمتقدمة.
– موودل لا يقوم بربط كفؤ مابين نظام إدارة الطلاب، ونظام الطلبة داخل موودل.

 

ولمعرفة المزيد عن نظام موودل وكيف يمكنك استخدامه او تركيبه على الموقع الخاص بك تواصل مع فريق الدعم الفني من هنا