في عالم استضافة المواقع، خطوة البداية تكون هي الاستضافة المشتركة أو Shared hosting، والمقصود بها ضم العديد من المواقع الصغيرة والمتوسطة على خادم / سيرفر واحد، بحيث تتشارك المواقع المستضافة في موارد الخادم المستضيف، من ذاكرة وسعة تخزين وقدرة معالجة بيانات ومعدل نقل البيانات.

اعتمادا على متوسط أحجام تلك المواقع وقوة مواصفات الخادم المستضيف، تستطيع شركات الاستضافة من خدمة مئات وآلاف من العملاء على الخادم الواحد.

هذا التشارك يؤدي لخفض التكلفة الاجمالية للاستضافة، وخفض التكلفة بدوره يؤدي لزيادة عدد المستخدمين، وهذا بدوره يؤدي لزيادة شهرة هذه الطريقة من الاستضافة بين عموم المستخدمين.

مزايا الاستضافة المشتركة:

1 – التكلفة المتدنية، فمشاركة موارد الخادم يجعل نصيب الموقع الواحد من التكلفة صغيرا.
2 – القدرة على الاشتراك لمدة قصيرة والترقية لأعلى أو لأدنى وفق حاجة كل عميل.
3 – لا تتطلب قضاء وقت طويل في إدارتها، ما يجعلها الخيار الأفضل لأصحاب المواقع المشغولين.
4 – لا تتطلب مراقبة الخادم أو نظام التشغيل أو ترقيته وحل مشاكله، فالشركة المستضيفة تتولى كل ذلك.
5 – بشكل عام، مشاكل الاستضافة المشتركة تكون أبسط ويمكن حلها بشكل أسرع مقارنة بطرق الاستضافة الأخرى.
6 – لا تتطلب امتلاك معرفة متقدمة وخبرة سابقة بالتقنيات اللازمة لفهم آلية عمل خطط الاستضافة.

 

عيوب الاستضافة المشتركة:

1 – لا يمكن الحصول على صلاحيات مدير النظام، الأمر اللازم لتثبيت وتشغيل بعض التطبيقات.
2 – تضع حدودا لا يمكن تجاوزها من حيث سعة التخزين أو المعالجة أو استهلاك الذاكرة أو معدل نقل البيانات الشهري.
3 – لأن الموارد على المشاع، ففي حالة إساءة استخدام هذه الموارد بواسطة موقع ما، يؤثر ذلك سلبا على كل المواقع المستضافة على الخادم.
4 – بسبب مشاركة رقم الآي بي، فلو حصل موقع ما على هذا السيرفر على حظر دخول لبعض البلاد، تلقائيا سيتم حظر جميع المواقع المستضافة على ذات رقم الآي بي ولا يمكن حل هذه المشكلة سوى بتغيير الخادم أو تغيير شركة الاستضافة.
5 – تقوم شركة الاستضافة بترقية جميع إصدارات التطبيقات العاملة على الخادم بشكل دوري، وهذه الترقيات قد توقف عمل بعض السكربتات القديمة، ما يعني ضرورة ترقية جميع السكريبتات المستخدمة من قبل العملاء تلافيا لمشاكل التوافقية وهو ما لا يتوفر دائما.
6 – لا تناسب المواقع التي تتعامل في الملفات الكبيرة مثل الصور عالية الجودة أو افلام الفيديو أو المنتديات ذات الأعداد المتوسطة من المواضيع والمشتركين.

هذا، ويسعدنا دائما في إكساء هوست مناقشة أي خطط الاستضافة المشتركة لدينا هي الأنسب لكم على هاتف رقم 920029222 في السعودية، أو عبر نموذج الاتصال بنا.