في يوم 4 سبتمبر 2012 أطلقت مايكروسوفت نظام تشغيل الخوادم ويندوز سيرفر 2012 (كان الاسم السابق له ويندوز سيرفر 8 لأنه نسخة الخوادم من إصدارة ويندوز 8 المتوقعة قريبا). إصدارة 2012 هي التالية لإصدارة ويندوز سيرفر 2008 ار2 والتي استغرقت أربع سنوات في البرمجة والتطوير. وأما أهم جانب يجب الحديث عنه في الإصدارة الجديدة فهي الدعم الكامل والشامل لبناء سحابة الاستضافة.



إذا كانت ويندوز 8 ما هي إلا عملية تجميل وترقيع لإصدارة ويندوز 7، فإن الوضع مختلف في إصدارة سيرفر 2012 والتي تحمل معها تغييرات جذرية وإضافات جديدة تجعل من حياة مدير النظام أسهل وأخف وطئا. لأول مرة يمكن التحكم في نظام التشغيل عبر لوحة الأوامر (على غرار لينوكس) والتي تحمل اسم باور شل أو Power Shellوتوفر حتى 2400 أمر تحكم، كما ويمكن التحكم في قرابة 100 سيرفر بسهولة ويسر كما لو كنت تتحكم في سيرفر واحد، وتدعم استخدام حتى 320 معالج منطقي أو نواة، و 4 تيرا بات من سعة الذاكرة، واستخدام 64 معالج فعلي، وتسمح بإنشاء قرص تخزين وهمي بسعة تخزين 64 تيرا بايت. بدأت مايكروسوفت بنفسها فاستخدمت ويندوز سيرفر 2012 لتشغيل محرك البحث الخاص بها بينج، وكذلك تطبيق أوفيس365 وشبكة اكس بوكس لايف وبريدها الإلكتروني الجديد أوتلوك.كوم.

هذه الراحة والسهولة هي ما تبحث عنه مراكز البيانات وشركات الاستضافة العملاقة، فلا أحد يريد الطواف على خوادم مخزنة في الأعلى وفي الأسفل ليعالج مشكلة أو يدخل تحديثا أو يضبط إعدادات ما، ولهذا وفرت مايكروسوفت ما أسمته Server Core والذي يسمح بتثبيت نظام التشغيل عبر الشبكة. أما الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تريد توفير استضافة سحابية خاصة بالعاملين بها فقط، فذلك أمر سهل مع سيرفر 2012، بفضل تطبيق هايبر-في الذي لا يقبل سوى التعامل مع خوادم افتراضية أخرى منشأة بواسطة إصدارة سيرفر 2012، ما يعني حتمية ترقية خوادم ويندوز سيرفر القديمة.

كما يوفر سيرفر 2012 تطبيق الاستضافة IIS 8.0 والذي يسمح بعمل حد أقصى من استهلاك قدرات المعالجة لكل موقع مستضاف على حدة. المعلومة الأخيرة وذات الأهمية هي أن ويندوز سيرفر 2012 يعمل بمعمارية 64 بت فقط ويأتي في 4 إصدارات هي:


Foundation وهي لمصنعي أجهزة الخوادم فقط وبحد أقصى 15 مستخدما، وتعمل على معالج بيانات واحد ولا توفر هايبر-في
Essentials وهي للجميع، وبحد أقصى 25 مستخدما، وتعمل على معالجين، ولا توفر هايبر-في ويبدأ سعرها من 425 دولار.
Standard للجميع وبدون حد أقصى للمستخدمين مع شراء ترخيص لكل مستخدم، وتدعم حتى 64 معالج بيانات، وتوفر هايبر-في ويبدأ سعرها من 882 دولار.
Datacenter لمصنعي أجهزة الخوادم ولكبار المشترين، وبدون حد أقصى للمستخدمين مع شراء ترخيص لكل مستخدم، وتدعم حتى 64 معالج بيانات وتوفر هايبر-في ويبدأ سعرها من 4809 دولار.

خلاصة القول والرأي في ويندوز سيرفر 2012 هو أن الإضافات الجديدة (والمقتبس بعضها من لينوكس) تبرر الترقية، لا جدال في ذلك، على أن تعلم حل المشاكل واستغلال كل قدرات هذا النظام الجديد ستتطلب وقتا طويلا من مدراء النظام، ولذا لا يمكن توقع نتائج إيجابية ملموسة في وقت قصير، ودعونا لا ننس تاريخ مايكروسوفت مع مشاكل أنظمتها وبرامجها.