هجمات ال DDos - هجمات حجب الخدمة

ماهي هجمات حجب الخدمة؟

Denial of Service Attacks المعروفة اختصارا بإسم هجمات ال DDOS، وهي شائعة بين القراصنة والمخربين، وتعتمد بالأساس علي اغراق الموقع المستهدف بكمية مهولة من البيانات -الزيارات الوهمية- بشكل كثيف، بحيث تكون اكبر من قدرة استيعاب الموقع، وبذلك تسبب بطء في تصفح الموقع، مما يجعل الامر شبه مستحيل ان يصل المستخدمين الحقيقيين الى الموقع.

خبراء التأمين يصفونها بأنها اكثر الهجمات شيوعاً، وأنه لايوجد علاج نهائي لهذه الطريقة.

 

وتؤكد التقارير ان هذا النوع من الهجمات خطر جدا، ويتزايد شدته وتأثيره، كما ان اضراره وتوابعه مدمرة، وبشكل عام، فإن هذا النوع متواجد ويتم استخدامعه منذ اعوام، ولكن اشتدت وتيرته مؤخراً.

كيفية الحماية من هجمات حجب الخدمة / هجمات ال DDOS

هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها حماية  سيرفرك من هجمات حجب الخدمة:

-احد الطرق هو استخدام سكريبتات الحماية، وهي متوفره بنوعيها المجاني او بمقابل بسيط، ستقوم هذه السكريبتات بتحليل الزيارات علي موقعك، لتفصل بين الزيارة من المستخدم العادي، و بين الزيارة المقصود بها ارهاق سيرفرك.

 

  • -قم بشراء سعة اضافية Bandwidth

الباندويدث هو سعة نقل البيانات المرسلة والمستقبلة، كلما زادت هذه المساحة، كلما زادت قدرتك علي استقبال كميات كبيرة من البيانات وتخزينها.

 

  • كما اطلقت شركة جوجل، حل لهذه المشكلة، وهو يسمي project shield التي توفر من خلالها حماية للمواقع المعرضة لهذا النوع.
    وان كانت استخدام هذه الخدمة قاصرا علي عدد محدد من المواقع، ولكنها قد تستخدم من  قبل شركات الاستضافة.
  • اختر شركة استضافة توفر حماية داخلية لسيرفراتها
    اختيار شركة استضافة محترفة، وتجيد التعامل مع هذا النوع هو أمر اساسي، حيث ان كل شركة لديها احتياطات علي مستوي السيرفر، تمنع التأثير الضار علي موقعك.
  • يجب ان تضع في الاعتبار، ان هذا النوع من الهجمات يستهدف بالاساس الاعمال التي تعتمد بشكل رئيسي علي موقعها علي الشبكة لانجاز اعمالها، او التعامل مع عملائها عبر المتاجر الالكترونية او الحجز  اونلاين.

حقائق هامة حول هجمات حجب الخدمة:

كلما طالت فترة الهجوم، فهذا يجعل من اثارها اكثر ضررا علي موقعك، وقد يقوم بتدمير العتاد الخاص بالسيرفر، بسبب الضغط الكبير عليه، وعلي موارده، والاستهلاك الزائد لها.

الجدار الناري ليس كافيا للتعامل مع هذه الهجمات، يجب عليك ان تتصل بمسئول شبكتك، او بالدعم الفني الخاص بسيرفرك ليمنع و يوقف هذه الخدمات فور حدوثها.