المتجر االكترونى

المتاجر الالكترونية هي من اهم المنصات المستخدمة لبيع وشراء المنتجات والسلع و الخدمات عبر الإنترنت، وشهد المتجر الالكترونى  مؤخراً العديد من  التطورات ، وذلك مع انتشار عادات الشراء عبر الإنترنت في المنطقة العربية.

عملية إنشاء متجر الكتروني قد تبدو صعبة، بالأخص إذا كنت لا تمتلك خبرة سابقة بتصميم المواقع، ولكن هل هي صعبة فعلا؟

الهدف من المتجر الالكتروني هو ببساطة أنه  شبيه بالكتالوج التقليدي الذي تقدمه للعملاء لعرض المنتجات والأسعار، ولكن بمميزات و اضافات تسهل لك وللعميل هذه العملية.

أيضا، إذا كنت ترغب بإنشاء متجر إلكتروني، فيجب أن تهتم بالتركيز على خدمة عملائك، و الإهتمام بمشاكلهم التي قد تظهر اثناء إجراءهم تلك العملية.

 

ما الذي يجب توفيره في المتجر الالكتروني؟

1- وسيلة لشحن منتجاتك:

– الاتفاق مع وسائل الشحن هو امر هام ،يمكنك التعاقد مع شركات شحن محلية اذ كنت تريد ان تبيع منتجاتك محلياً، اما اذا كنت ستقوم بإرسال منتجاتك خارج الحدود، فيمكنك الإستعانة بشركات الشحن العالمية مثل فيديكس، و أرامكس، و دي اتش إل.

 

2- طرق الدفع:

يجب ان تقوم بتوفير وسيلة دفع للمنتجات، هل سيقوم عميلك بالدفع عن التوصيل، او عن طريق الكارت الإئتماني، هناك بعض شركات الشحن التي تقدم خدمة التحصيل عند الإيصال.

 

3- قم بوضع سياسات الاسخدام، وأحكام الإسترجاع وتبديل المنتجات

من أهم الخطوات التي يجب ان تقوم بها، ان تضع أحكام واضحة بينك وبين المشتري، وذلك لتجنب المشاكل المستقبلية التي قد تؤدي إلي إلحاق الضرر بمشروعك.

 

 

4- قم بتأمين متجرك الالكتروني. 

بما انك تدير متجر إلكتروني، يجب ان تقوم بعمل أنظمة تامين لعمليات الدفع، كما يجب أن تقوم بتامين منتجات عملائك، بالإضافة إلى حماية موقعك من هجمات المخترقين والفيروسات.

 

كيف أقوم بإنشاء متجر الكتروني؟

هناك عدة طرق لإنشاء موقع إلكتروني، أن لم يكن لديك الخبرة الكافية في مجال انشاء وتصميم المواقع والمتاجر الالكترونية، هناك العديد من الشركات التي يمكنها مساعدتك علي هذا الأمر.

هناك منصات مجانية ومفتوحة المصدر، ويمكنك تركيبها على موقعك، وتخصيصها لتناسب مشروعك، ومن أشهرها منصة ماجينتو Magento أو منصة وورد بريس

يجب ان تهتم أيضا بشراء شهادات الحماية SSL  وهي مهمة للغاية لتأمين عملية الدفع.