خدمة "أكسا باكب ExaBackup" للنسخ الأحتياطي السحابي المتخصص للأعمال​

النسخ الاحتياطي Backup

يعد فقدان الملفات أو البيانات أمر شائع بين مستخدمي الأنترنت. حيث في عام 2018م تم إجراء استبيان على بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة تبين من خلاله أن 66% منهم أكدوا أنهم قد فقدوا ملفات مهمة من أجهزتهم أو خوادمهم التي تحتوي على ملفات للمواقع أو التطبيقات الخاصة بأعمالهم،

وقد كانت أهم الأسباب وراء ذلك هي عدم وجود خطة استراتيجية للأحتفاظ لتلك المحتويات بطريقة ممنهجة في بيئة حوسبية آمنة ومشفرة من خلال تطبيق متخصص في عمليات الأحتفاظ والاسترجاع.

اهم محاور خطة النسخ الأحتياطي:

  1. تحديد النوع المناسب (أو عدة أنواع مجتمعة) حسب طبيعة البيانات ومتطلبات العمل ، مع تحديد الدورة الزمنية المناسبة لكل نوع حسب ظروف العمل المتغيرة.
  2. تحديد المكان الآمن للأحتفاظ بنسخ الملفات والبيانات.
  3. تحديد الوسيلة (التطبيق) الذي سيستخدم لتنفيذ ومتابعة تلك العملية بأكملها.
  4. تحديد الشخص المسئول عن ادارة وتشغيل هذا التطبيق والتأكد من تنفيذ كل شئ كما هو مخطط له مع دورية التأكد من سلامة الملفات وأمكانية استرجاعها وقتها احتاج الأمر.

ونستعرض لكم شرح مبسط لتلك المحاور.

أنواع النسخ الاحتياطي

هناك عدة أنواع من عمليات النسخ الاحتياطي يتم تطبيق أحدهم أو أكثر من واحد منهم حسب طبيعة وأهمية وحساسية تلك الملفات والبيانات وأيضاً حسب الموارد المتاحة لتنفيذ ذلك بكفاءة وبأقل تكلفة ممكنة، نستعرض أهم وأكثرهم شيوعاُ وأستخداماً فيما يلي:

backup types

  1. النسخ الاحتياطي الكامل Full Backup

    وهي عملية نسخ لكامل محتويات المصدر بصيغة مشفرة لكامل النسخة ويمكن تنفيذها عدة مرات كل فترة زمنية معينة، وعلى الرغم من أنها تعد الطريقة الأمن للاحتفاظ بالملفات ولكنها تستخدم في حالات معينة جداً نظراً لأنها تستغرق وقت طويل لتنفيذها وتتطلب مساحة تخزينية كبيرة مما يؤدي لارتفاع تكلفة تلك العملية عندما يكون المصدر يحتوي على حجم كبير من الملفات والبيانات.

    full backup

  2. النسخ الاحتياطي التزايدي Incremental Backup

    وهي عملية نسخ للملفات و للبيانات التي تم تحديثها فقط منذ آخر عملية نسخ تزايدية، ولكنها تتطلب وجود نسخة احتياطية كاملة من المصدر، حيث يتم الاحتفاظ بكل نسخة تزايدية على حدة لسهولة الاستعادة ، ولذلك يستغرق تنفيذها وقت أقل من النسخ الكامل وايضاً وقت اقل عند استرجاع كل نسخة تزايدية على حدة ولكن سوف تحتاج وقت طويل لأسترجاع عدة نسخ معاً للرجوع لفترة زمنية سابقة معينة.

    incremental backup

  3. النسخ الاحتياطي التفاضلي Differential Backup

    وهي عملية نسخ لكل الملفات و البيانات التي تم تحديثها فقط منذ آخر عملية نسخ احتياطية كاملة فقط ، لذلك فهي تتطلب أيضاً وجود نسخة احتياطية كاملة من المصدر، ولذلك يستغرق تنفيذها وقت أقل من النسخ الكامل ولكن وقت اقل بكثير من النسخة الكاملة عند استرجاعها، لذلك يعد هذا النوع الأفضل في حالات الأستعادة من الكوارث عندما يكون الوقت عامل حيوي وحساس لأستمرارية الأعمال.
    differential backup

  4. النسخ الاحتياطي التماثلي Mirror Backup (snapshot) l

    وهي عملية نسخ لكامل محتويات المصدر مثلها مثل النسخ الأحتياطي الكامل باستثناء أنه لا يتم ضغط وتشفير للبيانات لذلك وتستغرق وقت اقل بكثير من النسخ الكامل وكذلك عند الأستعادة،ولكن من أحد عيوبها أنها تحتاجل مساحة تخزينية اكبر من التي يحتاجها النسخ الكامل.

    mirror backup

أماكن النسخ الاحتياطي

كذلك هناك عدة اماكن للأحتفاظ بتلك النسخ الاحتياطية يتم الأختيار فيما بينهم على حسب طبيعة وحساسية الملفات والبيانات،كما يمكن أستخدم اكثر من واحد منهم أو كلهم إن أمكن حسب الموارد المتاحة ، نستعرضهم لكم فيما يلي:

  1. النسخ المحلي Local Backup

    وهي الأحتفاظ بنسخة أو عدة نسخ أحتياطية من الملفات بنفس المكان (الخادم) الذي توجد به الملفات الأصلية، وهذا النوع من النسخ يمتاز بسرعته، ولكن على الجانب الآخر مستوى الخطر به عالي جداً حيث اذا ما حدث أية عطل للخادم لن يمكن أستعادة الملفات ولن يتم الاستفادة من النسخة الاحتياطية أساساً.

  2. النسخ الشبكي Network Backup

    وهي الأحتفاظ بنسخة أو عدة نسخ أحتياطية من الملفات على خادم آخر بنفس الشبكة المحلية التي يقع فيها الخادم الذي يحتوي على الملفات الأصلية أو على سيرفر خازن المتصل بالشبكة NAS Storage Server ، وهذا النوع يمتاز ايضاً بسرعته، ولكن مازال هناك خطر من قبل برامج التجسس او التسلل والولوج لما يتم تمريره من بيانات بين الطرفين المصدر والاحتياطي ، أو قد يصيب الخادم الأحتياطي لفايروس ولن يمكن الأستفادة من النسخ الأحتياطية الموجودة عليه.

  3. النسخ الاحتياطي الخارجي External Backup

    وهي الأحتفاظ بنسخة أو عدة نسخ أحتياطية من الملفات على قرص صلب خارجي، وهذا النوع يمتاز ايضاً بسرعته وأمنه نسبياً، ولكن مازال هناك خطر ضياعه أو فقدانه أو تلفه كلياً أو جزئياً مما يؤدي لعدم التمكن من الأستفادة من النسخ الأحتياطية عند الحاجة لها.

  4. النسخ السحابي Cloud Backup

    وهي الأحتفاظ بنسخة أو عدة نسخ أحتياطية على خدمة تخزين سحابي آمنة مثل (Amazon S3) خدمة امازون للتخزين البسيط على أن يتم ذلك من خلال شبكة الأنترنت، وسرعة تنفيذ العملية يعتمد على سرعة الأتصال بالأنترنت على الخادم المصدر الذي يحتوي على الملفات الأصلية بالأضافة إلى تفاصيل خدمة التخزين السحابي من سرعة الوصول إليها حسب موقعها الجغرافي عاليماً وحسب سرعة معالجة المحتويات.

تطبيقات وبرامج النسخ الاحتياطي

هناك العديد من البرامج التي تقدم تلك الخدمة سواء المفتوحة المصدر أو المجانية أو حتى المشتراه أو المدفوعة بأشتراك سواء كمنصو أو كخدمة، وكلاً له عيوبة ومميزاته نستعرضهم بشكل مبسط:

  1. المفتوحة المصدر: تتميز بأمكانية التعديل في وظائفها وتحديث امكانياتها حسب ما يناسب طبيعة العمل ، ولكن من اهم عيوبها يجب أن يكون لديك فريق من المطورين مسئول عن عملية التطوير والتحسين ومعالجة المشاكل أن وجدت بشكل مستمر.
  2. البرامج المجانية: تمتاز بتقديم الخدمة بشكلها المبسط جدا وبأقل امكانيات حيث لا يمكن الأستفادة التعديل على وظائفها أو تطويرها مما يحتاج لشراء البرنامج.
  3. البرامج المدفوعة: حيث يمكن الأستفادة بكافة مميزات ووظائف البرنامج المتقدمة فقط من بعد شراء الترخيص الخاص به الذي يدفع لمرة واحدة فقط، ولكن عند تحديث هذا البرنامج والحاجة للأسفادة بالمميزات أوالأدوات الجديدة أو التحديثات الأمنية الموجودة بالأصدار الجديد فقد يتطلب الأمر لتجديد الترخيص الحالي أو حتى شراء رخصة جديدة للأصدرا الجديد.
  4. البرامج كمنصة مدفوعة بأشتراك: وهو تقديم البرامج كمنصة Platform as a Service – PaaS وتمتاز يعتمادها على بنية تحتية سحابية تضمن استمراريتها والحصول على التحديثات الأمنية والمميزات بأستمرار مع سهولة أدارتها ، ولكن لن توفر لك المساحة التخزينية الذي يتم الأحتفاظ بالنسخ الأحتياطية عليه ليكون لك حرية الأختيار مابين مقدمين تلك الأماكن.
  5. البرامج كخدمة مدفوعة بأشتراك: وهو تقديم البرامج كخدمة Platform as a Service – SaaS وتمتاز بمثل مميزات البرنامج كخدمة مع توفير المساحة التخزينية.

واخيراً ومع كل ذلك يجب أن توفر الشخص المسئول عن أدارة وتشغيل تلك البرامج على أن يكون له خبره في كيفية أستخدامها وأدارتها والتأكد من كل شئ يعمل بكفاءة.

وحيث كوننا من رواد تقديم الخدمات والحلول التقنية المتخصصة للأعمال والشركات فقد قام فريق التطوير لدينا بتقديم خدمة “أكسا باكب ExaBackup” التي تحتوي على مميزات الخدمة السحابية للنسخ الأحتياطي السحابي بأسعار تنافسية.

أكسا باكب ExaBackup للنسخ الأحتياطي السحابي

خدمة “أكسا باكب ExaBackup” للنسخ الأحتياطي السحابي

أكسا باكب ExaBackup للنسخ الأحتياطي السحابي

تتميز خدمة أكسا باكب ExaBackup للنسخ الأحتياطي السحابي بالعديد من المميزات منها :

  1. لوحة تحكم سحابية تضمن استمرارية تقديم وادارة الخدمة بكفاءة.
  2. حماية الملفات والحفاظ عليهم على بيئة تخزينية سحابية آمنة ضمن خدمات أمازون Amazon S3 ومحمية من هجمات الفايروسات Ransomware وتكون غير معرضة للتلف أو الضياع أو الأختراق.
  3. تشفير عمليات النسخ عبر الأنترنت مابين الطرفين (المصدر والمخزن السحابي) بأستخدام برتوكولات الأمان الإلكترونية SSL و TLS بما يصعب التجسس عليها.
  4. مرونة إنشاء و إعداد أكثر من سيناريو لنوع عمليات النسخ المناسبة للأستفادة من إعدادات متنوعة الطبقات لنسخ البيانات أحتياطياً وبصورة دورية اوتوماتيكياً.
  5. امكانية الأحتفاظ بأكثر من نسخة على خوادم خارجية تابعة لك .
  6. سهولة التفعيل والتشغيل وظبط الأعدادات على باقات متنوعة من انظمة التشغيل سواء على خوادم لينوكس أو ويندوز.
  7. سهولة استرجاع الملفات أو البيانات المفقودة في الحالات العرضية أو عند الحاجة بالأختيار من أكثر من نسخة متاحة.
  8. استلام تنبيهات على البريد في حالة حدوث أي إخفاق في عمليات النسخ الاحتياطي.
  9. استلام التحديثات الأمنية ولمميزات البرنامج بصورة اوتوماتيكية بدون تأثر الخدمة.
  10. وجود فريق من الدعم الفني متوافر على مدار الساعة.
  11. اسعار مناسبة تبدأ من 55 ريال لمساحة تخزينية 100 جيجا شهرياً.


تعرف على الأسعار

لذلك فاحرص دائماً على ان يكون لديك خطة للحفاط على البيانات لضمان استمرارية الأعمال من خلال استخدام خدمات معتمدة من شركة تقنية مضمونة تسعى من أجل نجاحك.


وإذا كنت ترغب في تفعيل هذه الخدمة لشركتك للمرة الأولى فقم بالتواصل مع فريق المبيعات لدينا للحصول على خصم يصل إلى 30% من القيمة الأساسية (لفترة محدودة).


تحدث من فريق المبيعات