عن جوجل AdSense
جوجل آد سنس هو برنامج دعائي، تديره شركة جوجل، كأحد أكبر المعلنين علي الإنترنت، والذي يقوم من خلاله الناشرين بعرض الإعلانات ذات الصلة علي مواقعهم، وتقتسم جوجل الربح مع المواقع بنسبة مُعينة من كل ضغطة تأتي من زوَّار موقعك.
يمكنك أيضاً وضع إعلانات أد سنس علي قناتك علي اليوتيوب ( إن لم يكن لديك موقع)، وتريد إستخدام هذه الخدمة للربح.
ماهو متوسط المبلغ الذي سأجنيه من وراء خدمة جوجل آد سنس Google AdSense؟

لا يوجد رقم ثابت نستطيع ان نحدده لك، يكفي ان نقول لك ان هناك مواقع تربح آلاف الدولارات شهرياً، وهناك مواقع تربح المئات، وهناك مواقع أخرى تجني دولارات قليلة جداً، كلما زادت النقرات علي الإعلانات في موقعك، وكلما زادت تكلفة النقرة CPC، كلما زادت أرباحك.

 

الـ CPC او سعر النقرة Cost Per Click هو سعر غير ثابت، يختلف من إعلان لآخر، إعتماداً علي نوع الإعلان، والكلمة المفتاحية التي يستهدفها الإعلان.
جوجل تحصل علي نسبة تصل إلي 32% من قيمة النقرة، وتحصل أنت علي الباقي.

 

 

 

ماهي شروط عمل حساب علي جوجل آدسنس Google AdSense؟

 

انشاء حساب مجاني تماماً، لن تحتاج لأن تدفع سنت واحد مقابل هذه العملية، ولكن جوجل تضع بعض القيود قبل قبول حسابك، وبدأ تفعيله للعمل:

1- أن يكون سنك أكبر من 18 عام.

2- يجب ان تملك موقع كامل، وذلك لعرض الإعلانات عليه.

3- محتوى موقعك يجب ان يكون ذا قيمة، مميز، غير منقول او منسوخ.

4- ان تكون المواد المنشورة علي موقعك لايوجد بها إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية ( أفلام مُقرصنة، برامج مسروقة،… )
5- لا يكون محتوى موقعك إباحي

6- ألا يستخدم موقعك في القرصنة علي حسابات الآخرين.
7- لا تحاول أبداً تشجيع زوارك علي الضغط علي الإعلانات بأي طريقة.

وإذا أردت ان يستمر حسابك بالعمل بشكل منتظم، فلاتحاول ان تتحايل علي شروط خدمة آد سنس، لأن جوجل تغلق الحسابات المخالفة بسرعة البرق، ولا يمكنك إنشاء حساب آخر بنفس الإسم.

 

كيف يعمل جوجل آد سنس  Google AdSense؟

 

عندما تستخدم محرك بحث جوجل، فهي تظهر لك – ضمن نتائج البحث المعروضة- عدة روابط لمعلنين، يختارون ظهور إعلاناتهم كنتائج إولي، طبقا للكلمات المفتاحية، او الدلالية Key words . هذا بشكل خاص.

أما بشكل عام، فإن جوجل تقوم بتسجيل الكلمات المفتاحية التي تقوم بالبحث عنها، وتقوم بتحليلها، لتظهر لك الإعلانات التي ستجذبك، او تماثل إهتماماتك.

إذا كان لديك حساب علي آدسنس، فإن جوجل تحدد أي إعلان مناسب لموقعك عن طريق الكلمات المفتاحية، بالإضافة لجودة المحتوى، مدي إرتباط محتوي الموقع بالإعلان.

في هذا المثال كلُ وجد ضالته: المستخدم الذي وجد مايحتاجه، صاحب الإعلان الذي ربح عميل جديد، وصاحب الموقع الذي نشر علي الإعلان ليربح من خلال تلك النقرة، وجوجل  بالطبع!

 

 

كيف أحقق افضل إستفادة ممكنة  من وراء جوجل أد سنس Google AdSense؟

 

الفارق بين موقع يحقق آلاف الدولارات يومياً من النقرات، وآخر يربح القليل هو معدل الزيارات، بالطبع إذا كان موقعك يتمتع بزيارات الألاف من مستخدمين الإنترنت، فهذا الموقع فرصة أفضل في تحقيق ربح أكثر.

 

لذا فإن النقرة علي الإعلان ذو الكلمة المفتاحية ذات التكلفة الأعلي، سيأتي بربح أكثر بكثير.

يمكنك ان تركز علي إعلانات الكلمات المفتاحية صاحبة المنافسة الأشد، او ان تحصل علي إعلانات كثيرة جدا من إعلانات ذات القيمة الأقل، لتحصل علي ربح مادي معقول.

 

الكثير من المقالات او المواقع، تحاول إيصال فكرة ان العمل علي نظام جوجل آدسنس Google AdSense قد يجني لك الآلاف من الدولارات شهرياً، وأنت تجلس فقط تستقبل الأموال، الحقيقة ان هذه الفكرة خاطئة، وغير حقيقة بالمرة، يجب ان تهتم بموقعك ومحتواه لكي تضمن لنفسك دخل عالي شهرياً
فلكي تربح عشرة آلاف دولار شهرياً فستحتاج لصبر، عمل جاد، وإبداع، والإستمرار في طريقك.

 

موقع قوي = أرباح أكثر

لكي تضمن انك علي الطريق الصحيح فيما يتعلق بالربح من إعلانات جوجل، فيجب اولا ان تهتم بموقعك، قدم موقع قوي، يجذب الزوّار إليك.

أحد أهم النصائح التي قدمها ذوي الخبرة في إعلانات آدسنس هي ان تقوم بعمل موقع لديك شغف شخصي بمحتواه، هذا سيضمن لك أفكار متجددة لموقعك، لن تمل ابداً، وايضا ستفعل ماتحب وتربح من وراءه.
كلما زادت خبرتك وحبك لما تفعله، كلما ستزيد إنتاجيتك، ومستوى موقعك، هذا سؤدي إلي زوار اكبر، نقرات أكثر، أرباح أكبر.

لا يجب ان يكون موقعك ضخماً، بل يمكنك عمل موقع بسيط، وسهل، كما في هذا المقال ( اللينك)

 

إنشاء موقع لم يعد بالصعوبة التي كانت بالماضي، لا تحتاج لأن تكون خبيراً بلغات البرمجة، او تصميم الجرافيك، بناء موقع الآن يعد من الأمور السهلة جدا، سواء عن طريق المواقع التي تقدم القوالب الجاهزة، التي يمكنك ان تقوم بالتعديل بها حسب محتوى موقعك.
التسجيل في جوجل آد سنس Google AdSense

 

لو كنت ستنشيء موقعك بالأساس لتحقق أرباح من خلال جوجل آد سنس، فلا تقوم بالتسجيل مباشرة بعد إنشاء الموقع، لانه وقت بداية إنشاء الموقع، لن يكون لديك زوار، ولا محتوي، وهذا سؤدي لرفض قبول موقعك بآد سنس.

في البداية، قم بتجهيز موقعك، اضف محتوى لا يقل عن 20 او 30 موضوع مميز، وإحترافي، وعالي الجودة.
قم بتجهيز واجهة  موقعك بشكل إحترافي، وروابط صفحات مواقع التواصل الإجتماعي.
إهتم بالتصميم بشكل عام، واهتم بالتفاصيل بشكل.

 

بعد ذلك، قم بالتوجه للرابط التالي
https://www.google.com/adsense/start/

وقم بتسجيل بياناتك علي جوجل آد سنس، بموقعك او بقناتك علي يوتيوب، بعد قبول طلبك، سيرسل لك جوجل كود لتضمنه في موقعك، لتعرض الإعلانات خلاله.

 

 

الفكرة الأساسية هي ان توفر محتوي، لأنه ببساطة لن يقوم أحد بزيارة موقعك بدون سبب، يجب ان يكون محتوي موقعك قوياً، او مميزاً، لتضمن تدفق الزائرين عليك.

ايضا، عندما تنشر موضوعاً، أو مقالة ما علي موقعك، ان تهتم بأن يتضمن هذا الموضوع الكلمات الدلالية، التي يكثر البحث عنها، والتي تتعلق بموضوع موقعك.

يمكنك إستخدام هذه الأداه http://adwords.google.com/keywordplanner

وهي مجانية، والتي يمكنك من خلالها اكتشاف الكلمات المفتاحية التي يكثر البحث عنها، لتضمينها في مواضيعك، وبالتالي إعطاء أفضلية لموقعك في نتائج البحث، او إعلانات جوجل آدسنس.

 

 

يمكنك ان تصبح واحداً ممن يتقاضون مرتباُ شهريا من جوجل، الأمر ببساطة يحتاج لبعض العمل، والجهد، لتنفيذ ذلك.