هل تفكر في التحول إلي التجارة الإلكترونية  عبر متجرك الإلكتروني فيعد التحول إلى التجارة الإلكترونية أحد ملامح الانتشار الطاغي لاستخدام شبكة انترنت، ومع شهرة الشبكات الاجتماعية، وزيادة عدد المشترين الذين يبحثون على انترنت عن مراجعات ونصائح قبل شراء أي شيء، أصبحت المتاجر الإلكترونية واقعا فعليا، ومع انتشار وسائل الدفع عبر انترنت وزيادة عدد مستخدميها، أدى كل ذلك إلى زيادة أهمية المتاجر الإلكترونية.

على أن تصميم موقع ليكون متجرا إلكترونيا أمر يحتاج لعدة صفات تتحقق فيه من أجل زيادة الانتشار والمبيعات، وهنا جمعنا لكم عشرا من أهم النصائح التي ستزيد من سهولة استخدام متجرك الإلكتروني ومن ثم زيادة الزوار والمشترين والأرباح له.

1 – استخدم نظاما واحدا في عرض مكونات متجرك الإلكتروني

في ظل الحماسة لإطلاق المتجر، قد يندفع صاحبه لاستخدام صور ذات مقاسات مختلفة، والكتابة بخطوط كبيرة و صغيرة وملونة على غير هدى. هذه الضوضاء البصرية لا تساعد الزائر على حسم قراره بالشراء. يجب أن يكون للمتجر شعارا مرسوما وآخر مكتوبا، وأن تكون ألوان الموقع مستوحاة من هذا الشعار.

2 – استخدم صورا طبيعية ذات جودة عالية توضح شكل المنتج أثناء استخدامه

لنفرض أنك ستبيع هواتف وجوالات في متجرك، لا تكتفي بعرض صورة الهاتف وحده، بل ضعه في صورة طبيعية توضح حجمه في الواقع العملي، واجعل الزائر يرى شكل الهاتف في راحة اليد، وهو على الأذن. المشتري يبحث عادة عن الشيء الذي يريحه، ولا أفضل من صورة طبيعية تؤكد على أن هذا المنتج يحقق هذا الهدف. حين تفعل ذلك، لا تعتمد على صور ذات جودة رديئة، ولا تكبر صورا صغيرة، فالصور غير الواضحة تجعل المشتري يعدل عن قرار الشراء.

3 – ركز على سهولة الاستخدام لا الإبهار البصري

المتجر الإلكتروني هدفه الأول مساعدة الزوار على العثور على منتجات يبحثون عنها، ثم شرائها، وليس الهدف هو الإبهار أو عرض تحفة فنية جمالية. تحقيق ذلك الهدف يتطلب مراعاة مواصفات كمبيوترات غالبية زوار المتجر، ومتوسط سرعة اتصالهم بانترنت، وتفضيلاتهم ورغباتهم عند الشراء من متجر إلكتروني.

4 – استخدم خطوطا سهلة القراءة والفهم

اختيارات الخط العربي على انترنت محدودة، وحتى يتوفر حل مقبول على نطاق كبير، اختر الخط المدعوم من كافة المتصفحات، سهل القراءة. اجعل هناك خطا للعناوين وآخر للمواضيع. جمال شكل الخط ليس مبررا لتكون قراءته صعبة. تذكر الملاحظة السابقة، فغرض المتجر البيع لا الإبهار.

5 – العروض الخاصة إلى اليسار

يقرأ الانسان العادي العربية من اليمين إلى اليسار، وتعتاد العين الوقوف في الجانب الأيسر لتقرير هل تعود لليمين لإكمال القراءة أم لا. في هذا المكان ضع أحدث عروضك الخاصة والتخفيضات والأكثر طلبا فتحصل على انتباه كافي.

6 – اطلب من الزائر الشراء منك

لا تفترض أن الزائر سيأخذ الخطوة المنطقية التالية. انصحه بالشراء. اشرح له أن عملية الشراء تبدأ بالضغط على هذه الأيقونة أو هذا الرابط. استخدم عبارات مثل اضغط للشراء الآن أو اضغط لمزيد من المعلومات.

7 – اطلب من المشترين كتابة رأيهم في تجربة الشراء

لا شيء أفضل من عميل سابق راض ينصح الآخرين بالشراء. هذه الحقيقة تدفع البعض لكتابة شهادة استخدام مزيفة، وهذه سهلة الكشف، وتلحق أشد الضرر بمعيار الثقة في أي متجر إلكتروني يلجأ للتحايل. اعرض على المشترين بعض الهدايا والخصومات التشجيعية مقابل أن يكتبوا على صفحاتهم في فيسبوك أو عبر حساباتهم في تويتر خلاصة رأيهم الصادق في خدمة متجرك الإلكتروني، وضع روابط لهذه الشهادات.

8 – اعرض التوصيل المجاني للمشتريات

آفة المتاجر الإلكترونية الشهيرة، هو أن السعر المعلن لا يساوي السعر النهائي، فهناك ضرائب ثم تكاليف شحن وتوصيل، الأمر الذي يجعل المشترين يتراجعون عن الشراء. اجعل السعر المعلن هو السعر النهائي، واعرض على المشترين الشحن لعناوينهم بالمجان، فهذا عرض يصعب مقاومته، خاصة إذا كان السعر منافسا.

9 – تأكد من قابلية تصفح الموقع على شاشات الجوالات واللوحيات

التحول العالمي اليوم هو لاستخدام الأجهزة أثناء التنقل والتجوال، مثل الهواتف النقالة واللوحيات (تابلت) وما في حكمها، ولذا يجب على أي متجر إلكتروني جدير بالثقة أن يضمن سهولة عرض مكوناته وسهولة تصفحه واستخدامه على شاشات الهواتف الجوالة والنقالة.

10 – اجمع عناوين المهتمين والمشترين

احرص على توفير خاصية الاشتراك في جديد المتجر والعروض الخاصة، بأن تتيح الفرصة للراغب في البقاء على إطلاع بأن يدخل عنوان بريده الإلكتروني، بدون أن تشتري عناوين بريدية أو ترسل رسائل سخامية. احرص عند مراسلة المشتركين في هذه الخدمة أن ترسل لهم صفقات فعلية مفيدة، بعبارات مختصرة تدخل فورا في صلب الموضوع.

هذا، ويسعدنا في شركة إكساء هوست توفير تصميمات وقوالب جاهزة لمواقع متاجر إلكترونية، مع استعدادنا للتعديل عليها وإضافة المزيد من الخواص، في باقة إكسا بريس. اضغط هنا لمعرفة المزيد من المعلومات والأسعار.