جوجل تتعرض للتحقيق بسبب سامسونج

تواجه شركة جوجل، صاحبة نظام الأندرويد، تحقيقاً بشأن مزاعم بممارسات إحتكارية، من قبل لجنة التجارة العادلة، في كوريا الجنوبية.
ويأتي هذا التحقيق، في إطار التأكد من إدعاءات تفيد بأن شركة جوجل، قد قامت بعرقلة جهود سامسونج التي تطوِّر نظامها الخاص للأجهزة الذكية، والمسمى “تايزن”

 

تحقيق في ممارسات جوجل

و نشرت جريدة كوريا تايمز، تقريراً يذكر ان المحققين يركزون علي اتفاقية “محاربة التجزئة” الموقعة بين الشركتين، التي تمنع سامسونج من تطوير نظام تايزن” القائم علي نظام أندرويد، في مقابل قيام شركات أخرى بتطوير أنظمة تشغيل خاصة بهواتفها، اعتماداً علي نواة نظام اندرويد.

 

كما وقعت الشركتان اتفاقية توزيع تطبيقات الهاتف (مادا) منذ عدة سنوات، فرضت علي إثرها جوجل علي سامسونج إستخدام محرك البحث في هواتفها الذكية بشكل إفتراضي، علي اجهزتها التي تعمل علي نظام أندرويد.

هذا يعني ان وفقاً للمعايير الاأساسية، ان تطبيقات جوجل المختلفة مثل ” جيميل، يوتيوب، ومتجر “جوجل بلاي” يجب ان تكون مثبتة مُسبقاً على أجهزتها.

وتضمن هذه الاتفاقية، ان سامسونج لن تستفيد بهيمنتها علي سوق هواتف اندرويد الذكية، لتقصي جوجل وتحرمها من إيرادات ضخمة تجنيها من التراخيص التجارية لأندرويد
وقال مسؤول بلجنة التجارية الإتحادية في كوريا الجنوبية، أنهم يتحققون في الوقت الحالي عن ما إذا كانت جوجل قد قامت بالتعدي علي حرية المنافسة بينهما في سوق انظمة التشغيل.