تعريف توصيل المحتوى الـ CDN

كلمة CDN هي اختصار لعبارة Content Delivery Network وهي تعني شبكة توزيع أو توصيل المحتوى، وتتكون هذه الشبكة من عدة خوادم “سيرفرات” قوية وسريعة موزعة جغرافيا على عدة مناطق مختلفة من العالم ومتصلة ببعضها مما يسهل عملية نقل المحتوى بينها.

فوائد توصيل المحتوى الـ CDN

الفائدة الرئيسية لخدمة توصيل المحتوى أو ال CDN هو جعل محتوى الموقع موزع في عدة مناطق في العالم بحيث يصبح في اقرب موقع جغرافي للزائر مما يقلل وقت فتح الموقع لأنه يقلل التاخير الناتج في نقل البيانات من الخادم المضيف الى الزائر. وتفيد توصيل المحتوى أيضا في تخفيف الضغط على الخادم “السيرفر” المضيف الرئيسي، وللعلم فإن خدمة الـ CDN تقوم بحفظ الملفات الثابتة التي لا تتغير غالبا مثلا صفحات HTML وملفات التنسيق CSS والصور وملفات Javascript وما شابه. ولتوضيح الفكرة إليك هذا المثال:

إذا كان موقعك مستضاف على خادم “سيرفر” في ولاية من ولايات الساحل الغربي في الولايات المتحدة الأمريكية ولديك زوار من الرياض – السعودية – ومن تورينتو – كندا – فإن أقرب نقطة بها نسخة من المحتوى لزوار الرياض ستكون في أوروبا، وأقرب نقطة بها نسخة من المحتوى لزوار تورنتو ستكون في ولايات الساحل الشرقي في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما سيزيد سرعة فتح الموقع بشكل عام للزوار ويخفف الضغط على الخادم – السيرفر – الرئيسي.

وتقوم شركة إكساء هوست ExaHost بالتعاون مع شركة كلاود فلير Cloud Flare بتقديم خدمة توصيل المحتوى CDN لعملاءها مجاناً لزيادة كفاءة مواقع العملاء وزيادة ارتباط زوارها بها. ويمكن لعملاء إكساء طلب تفعيل الخدمة من خلال هذا الرابط:
طلب تفعيل خدمة CDN مجاناً لعملاء إكساء هوست

شرح فكرة توصيل المحتوى CDN

شرح فكرة توصيل المحتوى CDN