كل يوم يزيد محرك البحث الأشهر جوجل من العناصر التي على أساسها يرتب صفحات مواقع انترنت التي يؤرشفها، مثل كم المعلومات المعروضة دون الحاجة للنزول لأسفل الصفحة، ومعدل الزيارات المرتدة (Bounce rate) ومعدل زيارات الروابط المتوفرة في الصفحة، مع التركيز على محاولة معرفة مدى توافق الصفحة المختارة مع كلمات البحث. ما يزيد الأمر تعقيدا هو أن جوجل لا تعلن عن آلية عمل خوارزمياتها لترتيب مواقع انترنت، ولذا فدعنا نتعرف على كيفية تحسين ترتيب موقعك في نتائج محرك البحث جوجل حيث تعتمد النصائح التالية على تجارب خبراء البحث وما يخرجون به من تفسيرات وتبريرات، والتي نعرض بعضا من أهمها هنا.

1 – اعرض محتوى مفيدا دون الحاجة للنزول لأسفل الصفحة

ببساطة، إذا احتاج زائر الموقع للنزول لأسفل صفحات الموقع من أجل قراءة ما جاء باحثا عنه، فهذه نقطة سلبية تقلل من تقييم جوجل للموقع. لا تزحم الجزء العلوي من موقعك بإعلانات وشعارات وأيقونات، الأمر الذي يجعل المستخدم مضطرا لاستخدام الماوس والنزول لأسفل صفحة الموقع ليقرأ محتوى مفيدا له.

2 – تجنب المحتوى المتكرر والمنقول

تحدثنا سابقا عن عقوبات جوجل لأي موقع ينسخ محتويات مواقع أخرى، لكن الجديد الآن هو أن جوجل يعاقب المواقع التي تتكرر محتوياتها، حتى ولو كانت النبذة المختصرة لكل كاتب مقالة في حالة المواقع ذات العديد من المؤلفين والكاتبين. كنا في السابق نقول كرر ما أنت مضطر لتكراره، واليوم نقول لا تكرر، وفي حال الضرورة، أعد صياغة المحتوى واجعله فريدا.

3 – زد المدة التي يقضيها الزائر في الموقع

يعتقد العديد من خبراء البحث أن محرك بحث جوجل يعطي تقييما أعلى للمواقع التي يقضي زائرها وقتا طويلا فيها قبل أن يعود لصفحة نتائج البحث. اليوم، يجب على مدير الموقع تقديم المفيد والملائم من روابط قراءة المزيد من المقالات للزائر، كما ويقترح البعض توفير مقاطع فيديو  تشرح محتويات الموقع والتي بدورها ستجعل الزائر يمكث لفترة أطول في الموقع.