تأمين الأعمال الصغيرة على الإنترنت | 10 نصائح

تأمين الأعمال الصغيرة على الإنترنت

الإنترنت يسمح لجميع أحجام الأعمال، الكبيرة منها والصغيرة، ان تصل لأسواق أكبر، وتخلق فرص أكبر للعمل بكفاءة بإستخدام ادوات التكنولوجيا، وتطبيقات الانترنت والأجهزة الشخصية.
أعمالك تحتاج للتأمين اي كانت طريقة تشغيلها، سواء كنت تعمل او تتبني نظام سحابي بالكامل، ام انك فقط تستخدم البريد الإلكتروني، او تدير موقعاً صغيراً، في كلا الحالتين خطة تأمين الأعمال الصغيرة على الإنترنت والحماية يجب ان تكون جزءاً من أعمالك اليومية.
سرقة المعلومات الرقمية اصبحت من اكثر تقارير النصب والإحتيال شيوعاً، بمعدلات تقترب من سرقات المتعلقات المادية.
كل نشاط أو عمل يستخدم الإنترنت في عملياته اليومية، أو في التعاملات التجارية مع عملائه، يجب أن يضع معايير تأمين، هذا سينتج على المدى البعيد ثقة بينك وبين عميلك.

إتصالك بالإنترنت، و تكنولوجيا المعلومات هما أهم عاملين في اي نشاط او أعمال صغيرة، هما اساس الوصول لأسواق جديدة للمستهلكين، انتاجية أعلى ومبيعات أكبر، وكفاءة أعلى. وكل هذا يحتاج بالأساس إلي خطة تأمين الأعمال الصغيرة على الإنترنت ، وتأمين عملائك، وبياناتهم من الأخطار المتزايدة على الشبكة.

كيفية تأمين الأعمال الصغيرة على الإنترنت ؟

اليك 10 نصائح، طَبِقها لتكون مطمئناً على أعمالك على الانترنت.

1- مرِّن العاملين لديك علي مبادئ الأمن الألكتروني.

انشيء حد ادنى من الممارسات الآمنة لدي موظفيك والعاملين معك، اطلب منهم استخدام كلمات مرور قوية، دليل مستخدم يشرح الخروقات التي قد يرتكبها الموظف والتي قد تؤدي إلي تسريب بياناتك، او اختراق شبكتك الداخلية.
درّب الموظفين لديك على السلوك السليم اثناء استخدام الشبكة الداخلية، واثناء التعامل مع بيانات العملاء، وغيرها من المعلومات الهامة.

3- إحمِ بياناتك، اجهزة الكمبيوتر الخاصة بك، وشبكتك الداخلية من هجمات المخترقين.

حافظ علي أجهزتك نظيفة من الفيروسات، او البرامج الضارة، اهتم باستخدام برمجيات أصلية، ومحدثة، مثل برامج الفيروسات، و المتصفحات، وانظمة التشغيل، حيث انها خط الدفاع الأول ضد الهجمات والفيروسات.
قم بضبط ماسح الفيروسات لديك على عمل مسح دوري للأجهزة، بالإضافة إلى تطبيقات فلترة البريد الإلكتروني.

3- قم بتنصب “جدار ناري” لإتصالك بالإنترنت.

“الجدار الناري” هو مجموعة من البرامج المرتبطة التي تحميك من هجمات الدخلاء، كما تمنع وصول اي مخترق إلى بيانات العملاء لديك على شبكتك الداخلية. تأكد ان الجدار الناري الخاص بنظام تشغيلك يعمل بشكل صحيح، او قم بتنصيب احد تطبيقات “الجدار الناري” المتاحة مجانا على الإنترنت.
إذا كان موظفيك يعملون من المنزل، تأكد ان انظمة الإتصال لديهم محمية بأحد تطبيقات الجدار الناري.

4- انتبه لمخاطر اختراق الاجهزة المحمولة الخاصة بعملك.

الأجهزة المحمولة هي مدخل اختراق وتحدي كبير، خصوصاً ان كانت بيانات شركتك السرية مخزنة عليها، او تستطيع الوصول لشبكتك الداخلية، اطب من المستخدمين اضافة كلمة مرور قوية لأجهزتهم، تشفير بياناتهم، واطلب منهم ايضا تثبيت برامج حماية ضد المخترقين، منعاً لسرقة او تسريب بياناتك.

5- احتفظ بنسخ احتياطية من البيانات المهمة.

قم بعمل نسخ احتياطية بشكل دوري، البيانات المهمة تشمل ملفات نصية، جداول بيانات، قواعد بيانات، ملفات خاصة بالحسابات، ملفات الموارد البشرية، حاول ان تكون عميات النسخ تلقائية واتوماتيكية قدر الإمكان، علي الأقل مرة كل اسبوع، قم بتخزين هذه النسخ بعيداً عن الشبكة الداخلية، او علي احد التطبيقات السحابية.

6- قم بالتحكم في الاشخاص التي لديها صلاحية دخول لمكان وجود الأجهزة، وقم بعمل حساب منفصل لكل موظف:

امنع دخول الاشخاص غير المصرح لهم باستخدام اجهزة العمل الخاصة بك، الاجهزة الشخصية المحمولة يمكن ان تتحول لهدف سهل للمخترقين، علاوة انها سهلة السرقة، او الضياع و الفقد، لذا، احرص علي حماية هذه الأجهزة بكلمة مرور قوية في حالة عدم استخدامها او التواجد بقربها، هذا بالإضافة إلي استخدام حساب مخصص لكل موظف، ايضا صلاحيات الإدارة Administrative privileges يجب ان يتم اعطاءها فقط للقائمين على مهمات تكنولوجيا المعلومات.

7- تأكد من تأمين شبكات الإنترنت اللاسلكي لديك.

اذا كان لديك شبكة إنترنت لاسلكي خاصة بمكان العمل، تأكد جيداً انها مؤمنة، مشفرة، ومخفية.
لكي تخفي شبكة اللاسلكي الخاصة بمكان عملك، قم بضبط إعدادات الشبكة الخاصة بك لكي لا تظهر خارج نطاق الأجهزة المطلوب اتصالها بالشبكة المعروفة بتقنية (SSID)، وبالطبع لاتنسى كلمة السر القوية.

8- قم بتوظيف افضل الخبرات في مجال حماية بطاقات الدفع:

ان كان عملك يتطلب التعامل مع البنوك، او كنت تدير متجراً علي الانترنت، ويتطلب منك الأمر التعامل مع البطاقات البنكية، او بطاقات الدفع فإن المهمة تصبح اكثر تعقيداً، نظراً لأساليب الإحتيال التي ينتهجها المخترقين.
افصل انظمة الدفع والحسابات عن بعضها، لا تستخدم نفس الأجهزة علي نفس المستوى وافصلها عن الانترنت قدر الإمكان. ان كان الاتصال بالانترنت ضرورة، قم بإضافة طبقة حماية إضافية.

9- ضع نظام لموظفيك للدخول والوصول للبيانات المهمة، قلل عدد الاشخاص المسموح لهم بتثبيت برامج على أجهزتهم:

لا تعطِ لأي من الموظفين او العاملين معك صلاحيات دخول كامل علي انظمة بياناتك، كل موظف يجب ان يكون له صلاحية دخول على البيانات التي تخصه في نطاق عمله، لا يجب ان يكون الموظفين لديهم صلاحية تثبيت برامج بدون اذن من مختص الشبكات لديك، قد يقوم هذا الموظف بتثبيت برنامج ضار، او فيروس، بدون الدراية بذلك، مما سيضر شبكة أعمالك.

10- كلمات المرور وصلاحيات الوصول.

أكد علي الموظفين ان يختاروا كلمات مرور قوية، ومميزة، واطلب منهم ايضاً تغيير كلمات المرور الخاصة بهم كل ثلاثة أشهر لمزيد من التأمين.
اضافة طبقة حماية أخري من النوع التي يتطلب معلومات أخرى، لا تقتصر على كلمات المرور.
تحقق من طرق التعامل مع البيانات الحساسة، خصوصاً المالية، ابحث عن حلول مخصصة طبقاً لظروف عملك.

هذه النصائح لحماية بياناتك على الانترنت، ويبقي هنا السؤال هل حماية موقعك على الانترنت مهمة ؟

وتعرف ايضا على: أساليب القراصنة لإختراق البريد الإلكتروني