هل تفكر في ترقية سيرفرك الي السيرفرات خاصة او الخوادم خاصة لموقعك فمع مرور الوقت والاستثمار في التسويق والإعلان للموقع يزداد عدد الزوار لموقعك ويبدأ العالم يعرف بالموقع ومن المؤكد أنك ستحتاج موارد أكبر للسيرفر فكل من دخل مجال استضافة المواقع، بدأ بالاستضافة المشتركة Shared Hosting وإختار خطة استضافة صغيرة ورغم كل مزايا خطط الاستضافة المشتركة الحالية، إلا أن هناك علامات وبوادر توحي بأن الوقت قد حان لترك الاستضافة المشتركة، إلى ما بعدها. قرار الانتقال إلى استضافة مخصصة Dedicated Hosting ليس بالقرار الذي تتخذه بسهولة أو دون دراسة وافية، فالعدول عنه قد لا يكون بلا خسائر، لكن يأتي وقت يكون فيه هو الحل الوحيد.

1 – حين تنفد الموارد

رغم أن بعض خطط الاستضافة توفر سعات لا نهائية من التخزين ومعدل نقل البيانات، لكن من واقع التجربة، لا يقدر مزود استضافة على تقديم واجب الضيافة لمواقع تستهلك القدر الضخم من الموارد. من أجل هذا تجد مبدأ الاستخدام العادل، أو بمعنى أدق، فور أن تتخطى حدا ما، سيبدأ المستضيف في تقليل الحرية المتاحة لك، حتى لا تأخذ كل الموارد لموقعك وتترك بقية المواقع بدون أي مورد. 

المشكلة الأخرى هي مدى استهلاك قدرات المعالج، فمثلا، من يستضيف منتديات كبيرة الحجم سيعرف أن ذروة نشاط الأعضاء هي في الليل، وبقية النهار يكون المعدل أقل. حين تحدث قفزة غير متوقعة في الزوار الذين يقرؤون ويكتبون مواضيع في منتدى ما، في وقت واحد، ستكون النتيجة هي عجز معالج البيانات في الخادم عن خدمة كل هؤلاء العملاء، ويحدث الانهيار أو تباطؤ السرعة الشديد. بشكل عام، إذا كثرت رسائل اعتذار المستضيف لعدم خدمة موقعك بمعدل سريع، وحين تكثر شكوى مستخدمي الموقع من البطء رغم أنك مشترك في أعلى خطط الاستضافة، فهذا وقت التفكير الجدي في الانتقال لاستضافة مخصصة.

2 – الحجم صغير

حتى في حال تقديم سعة تخزين لانهائية، قد تجد حدودا على حجم قواعد البيانات أو على سعة التخزين أو على طبيعة الملفات التي يمكنك رفعها أو مشاركتها. عندما تصلك رسالة التذكير بالحجم الأقصى الذي يمكنك استخدامه من سعة التخزين وفق مبدأ الاستخدام العادل، فهذه الإشارة على ضرورة الانتقال إلى سيرفر خاص. زيادة سعة التخزين حتى تلبي حاجتك ستكون مقابل تكلفة إضافية، الأمر الذي قد يزيد من جدوى الاستضافة المخصصة. 

3 – التحكم في كل شيء

مع زيادة الزوار تزيد فرصة الربح من الموقع، في صورة برنامج إدارة إعلانات وبيع مساحات، أو متجر إلكتروني وقبول بطاقات الفيزا والماستر، أو تطبيق ناجح على فيسبوك، وكل هذه التطبيقات لا يمكنها العمل من منصة مشتركة ذات قيود كثيرة. الاستضافة المخصصة تحقق ذلك.

4 – أمن البيانات والخصوصية أولا

حين يكون لديك جيران كثيرون على سيرفر مشترك، لا يخلو الأمر من جار غير حريص، قد يسمح باختراق موقعه، ومنه يستطيع مخترق خبيث الانتقال إلى مواقع أخرى ليخترقها. هذه حالة ليست شائعة، لكن واردة، ومثلها الكثير، ولذا إذا كان الأمن يأتي في أول سلم أولويات موقعك أو شركتك، فالسيرفر المخصص هو الخيار الطبيعي في هذه الحالة.

5 – رقم آي بي خاص

في بعض المواقف الخاصة، ومع بعض التطبيقات والحلول، يكون على مدير الموقع الحصول على رقم تعريف IP خاص (أو أكثر من رقم) لكي يعمل الموقع ويحقق الخدمات المطلوبة منه. قلة قليلة من خطط الاستضافة المشتركة التي توفر مثل هذه الإمكانية، لكن الأغلب أنها من خواص الاستضافة المخصصة.

على أن الاستضافة المخصصة تتطلب المزيد من المعرفة والإلمام والخبرة بطرق إدارة الخوادم وأنظمة التشغيل وتطبيقات استضافة المواقع، ولهذا تتوفر خطط استضافة مع إمكانية إدارة السيرفر في مقابل مالي، حيث يتولى فني متخصص إدارة السيرفر وفق طلبات العميل.