في دراسة قامت بها شركة اكساء هوست لتقنية المعلومات حول ” الاسكربتات الأكثر استخداما ” قام فريق من الشركة بفحص 1000 موقع “كعينة إحصائية” لتقدير نسبة الاسكربتات و برامج إدارة المحتوى على السرفرات الخاصة بالشركة من خلال ترتيب المواقع حسب الاسم و اختيار عدد معين من كل سرفر من سرفرات الشركة وكان التركيز على الباقة ( فاست ) و هي الأكثر طلبا من المستخدمين من خطط استضافة المواقع ، مع عينة من الخطة فلاي لتحقيق اكبر قدر من الدقة ..

ولقد تم الاعتماد على خطط الإستضافة ” لينكس ” وهي الأكثر شيوعا و الأكثر طلبا ولأنها توفر الاسكربتات المجانية بشكل اكبر من الاستضافة ” ويندوز ” و التي لم يشملها هذا الانفوجرافيك ..

 

توضيح للمقصود ببعض الكلمات في الانفوجرافيك ..


ما معنى كلمة ” اسكربتات “

“المقصود بالاسكربت هو برنامج يتم تركيبه على الموقع “هو سكربت مكتوب بلغة البرمجة php ويعمل مع قاعدة بيانات من نوع MySql يتم تثبيته على الموقع من خلال رفع ملفاته و تنفيذ خطوات التنصيب و التثبيت بسهولة ، ليعمل فى النهاية كنظام لإدارة محتويات الموقع ، او منتدى او مدونة ، وله واجهة خلفية خاصة بصاحب الموقع (لوحة تحكم الأدمن ) وطبعا واجهته الأمامية هي الموقع الذى يراه الزوار أنفسهم ، و يتميز بسهولة التركيب و الاستعمال و يمكن اضافة ملحقات له لتوسيع امكانياته و يمكن تغيير شكل الموقع بضغطة زر من خلال تركيب قوالب عديدة جميلة حسب اختيار كل مستخدم” .

 

مثال على الاسكربتات :

 

– منتدى اكساء التطويري http://forums.exahost.com.sa/

 

وهو يعمل بأسكربت غير مجاني “VBulletin ” وهو اشهر انواع المنتديات ..

VBulletin اسكربت المنتديات او هو” برنامج إدارة منتديات ” غير مجاني مبرمج بلغة الPHP على قواعد بيانات MySQL و تتعدد انواع المنتديات ولكن يظل ال Vbulletin هو اشهرها خصوصا عربيا ..

 

Html -Chat هي المواقع التي بها صفحة واحدة فقط تعمل بلغة html و ليس بالموقع الا صفحة واحدة واغلب هذه المواقع هي مواقع الشات المشهورة على المستوى العربي ..

 

Templates و هي المواقع التي تستخدم نظام القوالب او ادارة المحتوى مثل جملا Joomla او اي اسكربت تم برمجته للموقع بشكل خاص ..

WordPress هو نظام لإدارة المواقع بشكل عام والمدونات بشكل خاص وتم بناءه بإستخدام لغة PHP وقواعد بيانات MySQL ، وهو مفتوح المصدر وقام ببرمجته مجموعة من المطورين المتطوعين.

 شركة اكساء تقدم : تقرير حول الاسكربتات الأكثر شيوعا و استخداما