السيرفرات الافتراضية أو Virtual Private Server أو VPS هو الدرجة التالية بعد خطط الاستضافة المشتركة كما نعرفها، وعلى الرغم من أن خطة هايبر لدينا تقدم مزايا قوية جدا، لكن في بعض الأحيان يتعين الانتقال إلى خادم / سيرفر خاص، حيث الحرية أكبر في تثبيت التطبيقات على الخادم.

السؤال الذي يجب أن يجيب عليه صاحب ومدير الموقع هو؟ عند الانتقال من الاستضافة المشتركة إلى الخادم الافتراضي، هل يختار نظام التشغيل لينوكس أم ويندوز؟

نظام تشغيل  لينوكس

لأنه فعليا تطبيق مفتوح المصدر ومجاني، فلا حاجة لدفع رسوم ترخيص، الأمر الذي يجعل هذا الخيار الأقل كلفة. ازدادت شهرة إصدارات سنت او اس CentOS و ديبيان Debian في مجال أنظمة تشغيل سيرفرات الافتراضية لينوكس، وكذلك تطبيق فيرتوزو Virtuozzo الذي يحول الخادم الخاص الفعلي إلى عدة خوادم في بي اس افتراضية تتشارك الموارد، وهو التطبيق الأكثر استخداما بشكل عام، يليه تطبيق SolusVM الأقل شهرة.

لكي تدير سيرفر في بي اس يعمل على لينوكس، ستجد نفسك مضطرا لاستخدام SSH) Secure SHell) أو شاشة كتابة الأوامر السوداء الآمنة، والتي تتطلب من المستخدم أن يكون ملما بقوة بأوامر لينوكس وكذلك بالمحددات التي تكتبها بعد الأمر ذاته. رغم أن هذا الخيار يقدم حماية أعلى وتحكم أفضل وأشمل وسرعة كبيرة لحل المشكلات، لكنه أيضا يحتاج لتعلم الكثير من الأوامر والإلمام بقواعد تشغيل نظام لينوكس، وهو ما لا يتقنه الكثيرون.

نظام تشغيل  ويندوز

فوق أنه نظام تشغيل مرئي، يعرض لك على الشاشة طريقة التحكم فيه، لكنه كذلك يتطلب دفع رخصة استخدام، الأمر الذي يزيد كلفته عن لينوكس، لكن هذا ليس كل شيء. نظام التشغيل ويندوز سيرفر 2008 يدعم استخدام صفحات مواقع انترنت ذات امتداد ASP وكذلك الاتصال بخوادم قواعد البيانات مايكروسوفت اس كيو ال SQL و اكسيس Access.

أغلب السيرفرات الافتراضية العاملة على ويندوز تستخدم تطبيق Hyper-V والذي هو جزء من نظام مايكروسوفت ويندوز سيرفر 2008، ما يعني توافقية أعلى ومشاكل أقل. العيب الأكبر هو أن استخدام هايبر-في أكثر تكلفة وأغلى ثمنا من مجرد استخدام ويندوز سيرفر 2008، لكنه يستحق في مقابل قلة المشاكل وزيادة المزايا التي يوفرها. بالإضافة إلى ذلك، يستهلك نظام التشغيل ويندوز سيرفر المزيد من الموارد، الأمر الذي يجعل تكلفة سيرفرات ويندوز أعلى بشكل عام من سيرفرات لينوكس والتي تحسن استغلال الموارد المتاحة.

لماذا تستخدم خوادم لينوكس؟

1 – الكلفة الأقل
2 – التوافقية والثبات. خوادم لينوكس أقل مشاكل وأقل توقفا عن العمل.
3 – شاشة الأوامر SSH والتي يفضلها البعض أكثر من أي بديل آخر، ويؤكدون أنها أكثر قوة من Remote Desktop

لماذا تستخدم خوادم ويندوز؟

1 – لدعم عرض صفحات وسكريبتات انترنت ذات الامتداد ASP و ASP.NET
2 – التحكم عن بعد في الخادم / السيرفر عبر تطبيق ريموت ديسكتوب أو Remote Desktop والذي يتيح التحكم الكامل في السيرفر من بعيد.
3 – الاتصال بقواعد البيانات العاملة على خوادم مايكروسوفت اس كيو ال و اكسيس.