لماذا تتعطل مراكز الإنترنت أو الداتا سينتر وما أشهر أسباب تعطل مراكز الانترنت وفقا لهذا التقرير الطريف، فإن السناجب هي السبب وراء 17% من أعطال كابلات البيانات عالميا أو مراكز الإنترنت والتي توقف عمل انترنت بدورها، إذ تقوم تلك القوارض بالتهام مكونات الكابلات حتى النخاع فتفصلها تماما متسببة في انقطاع الاتصالات وخدمة انترنت. أما لماذا تبقى تلك الكابلات فوق الأرض وفي في متناول القوارض، فذلك ربما كان سببه لسهولة إصلاح أي قطع ينال من أي كابل وهو فوق الأرض، مقارنة بالحاجة للحفر بحثا عن الجزء المقطوع / الملتهم.

أسباب طريفة لتعطل مراكز الانترنت

من المعلومات الطريفة التي يسردها موظفو جوجل، أنه في شهر نوفمبر من كل عام، وهو موسم الصيد في ولاية أوريجان الأمريكية، تنقطع كابلات نقل المعلومات التي تصل مركز بيانات جوجل بشبكة انترنت، لمرورها في المناطق المسموح فيها بالصيد في هذه الولاية، إذ يصوب الصيادون الأمريكيون بنادقهم على هذه الكابلات، ربما بسبب قلة المتوفر من الحيوانات لصيدها!

العواصف الرعدية كذلك من أهم أسباب تعطل مراكز بيانات انترنت حول العالم أو مراكز الإنترنت حيث تطيح العواصف الجامحة بكابلات الكهرباء وكابلات الاتصالات، وأما حين يصيبها البرق، تكون العواقب وخيمة عادة.

اللصوص كذلك من ضمن أسباب تعطل مراكز بيانات انترنت حول العالم، حيث يعمدون إلى سرقة معدات التشبيك وشرائح الذاكرة والأقراص الصلبة، الأمر الذي يطيل من زمن تعطل مركز البيانات عن العمل، حتى يتم شراء المكونات المسروقة وتركيبها وإعادة التشغيل من جديد!

كل هذه الأسباب تصب في مصلحة عملاء إكساء هوست و كلاودكس، إذ تملك الشركة مركز بيانات / داتا سنتر في العاصمة الرياض في السعودية، وتستضيف عليه مواقع العملاء الذين يطلبون ذلك، وهو الأمر الذي يحميهم من هذه الأسباب السابق ذكرها!